أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (عماد كركص)

قال ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية والإغاثة والطوارئ في الأمم المتحدة، لأخبار الآن، إن نحو 185 الف مدني نزحوا عن مدينة الرقة منذ إبريل الماضي، مضيفا أن الأمم المتحدة لديها خطط لتوفير ممرات آمنة للنازحين، ذلك فضلا عن تسهيل دخول المنظمات الإغاثية التي ستعمل على توفير متطلبات النازحين من أهالي الرقة.

إقرأ: وصول مقاتلات وحدات المرأة في شنكال إلى مدينة الرقة (صور)

جاء ذلك عقب مؤتمر صحفي عقده في مبنى الأمم المتحدة بمدينة غازي عينتاب التركية، قال فيه إن الأمم المتحدة قدمت المساعدة لخمسة ملايين سوري في العام الماضي وقدمت المساعدة لحوالي مليونين وثلاثمئة ألف سوري خلال العام الجاري.

قال أوبراين "منذ شهر ابريل الماضي كان هناك مئة وخمسة وثمانون الف شخص هربوا من الرقة، مئة وتسعة آلاف شخص منهم في شهر مايو فقط. هذا يتطلب منا القيام بالكثير من العمل لان هناك الكثير من الجرحى يعبرون الحدود التركية ونحن بالتأكيد علينا تقديم المساعدة لهم. لدينا خطط لتأمين ممرات آمنة لهم وتأمين دخول جميع منظمات الإغاثة بجميع الطرق المتاحة أمامنا في ظل هذه الأوضاع الأمنية. نحن نفترض أن تحرير الرقة من داعش سيكون قريبا، ولدينا خطط محكمة وشاملة لتأمين المتطلبات لأهالي الرقة الذين عانوا لفترة طويلة."

وكان أوبراين قد التقى مسؤولين في الحكومة التركية لتسهيل إدخال المساعدات إلى سوريا بالتزامن مع انطلاق معركة تحرير الرقة وما بعدها، أي بعد دحر تنظيم داعش منها.

إقرأ أيضاً:

قوات سوريا الديمقراطية تدخل البلدة القديمة في الرقة

داعش يرتكب مجزرة بالمدنيين المحاصرين في الموصل القديمة