أخبار الآن | لبنان- بيروت – تريسي ابي انطون  – خاص 

منذ نشأته  لطالما انتقد داعش استخدام النساء في الحروب ، ولكن الآن فان التنظيم الإرهابي لم يتوان عن  استخدام النساء في هجماته الخارجية ، لماذا داعش يناقض نفسه ؟ ماهو  السر الذي دفعه إلى تغيير تكتيكه ؟ اليكم وجهة نظر  شريحة من المحللين و النشطاء  اللبنانيين حول هذا التناقض في طرح داعش وعن تجنيده للنساء في القتال في صفوفه…

يرى الأستاذ طوني عيسى: في التقاليد الإسلامية والتقاليد العشائرية التي تقتضي الحفاظ على المرأة، كان من المفترض أنه يحترمها داعش كلها، لكنه طبعا خالفها بالمطلق من منطلق أن الغاية تبرر الوسيلة. أما لماذا لجأ إلى تجنيد النساء، ذلك لربما أصبحت لديه مشكلة بعدد المنضوين الذكور من فئة الرجال ومن فئة المراهقين أيضاً. 

و من وجهة نظر  مشابهة يعلق  سيمون أبو فاضل: أن داعش  يضمون  النساء إلى صفوفهم لحاجتهم إلى أكثر من عامل يبنون عليه أعمالهم القتالية او يبررونها، أو يستهدفونهنّ لتكوين امكانيات وطاقات لربما تعكس صورة أنهنّ قادرات على تفجير المجتمع في أي وقت يريدنه.

و يضيف  سيمون أبو فاضل: يمارس داعش البراغماتية في استقطاب العنصر النسائي خصوصا من الغرب، باعطائهن أدوارا قيادية: مسؤولة عن التوظيف أو التطويع أو الأمور اللوجستية، وهي وسيلة لجذب النساء ومحاولة لنفي الصورة التي تقول إن المرأة خادمة أو سلعة أو غير ذلك.

و تقول الصحفية  ايلين زغيب  يتم جذب النساء وإغراؤهنّ بطرق مدروسة جداً، فالكثيرات ينضممن إلى داعش دون اقتناع أو إدراك لأبعاد فعلتهنّ، لكن بسبب الوهم الديني أو لدوافع عاطفيّة، تنضم النساء الى داعش باعتقادهن أنهن ينفذن جهادا دينيّا إلى جانب المقاتلين الرجال. 

الأستاذ طوني عيسى: عندما يحتاج داعش للإستعانة بالنساء، يتجاوز كل الإشكالية التي يسببها هذا الأمر، فيستدرجهن تحت شعارات مختلفة كما انه يستفيد من ظروفهنّ. 

و تضيف  السيدة ايلين زغيب: لقد شهدنا على الكثير من النساء الإنتحاريات اللواتي فجّرن أنفسهنّ، ربما البعض منهنّ كان مقتنعا بفعله، لكنّ اللواتي لم يقتنعن لم يكن أمامهنّ أي خيار للمغادرة بعد أن تمت محاصرتهنّ أمنياً.

النشاط المدني  راي ديب يعلق قائلا " يخالف داعش معتقداته بسبب المعارك والمشاكل المستجدة في صفوفه والمتعلّقة بضعف عديد الرجال سواء خوفا من المعارك الضارية والقويّة أو لجهة عدم تقبّلهم طبيعة الحياة مع داعش، وهذه من أبرز أسباب استقطاب التنظيم للنساء في صفوفه.

و يعلق السيد فراس خليفة: هناك ثلاثة اسباب لكي تلتحق النساء بتنظيم داعش، أولا هناك سبب اجتماعي مرده إلى أن النساء يتوهّمن أنهنّ يحصّلن حقوقهنّ ، ثانيا بسبب المردود المالي لأن المرأة تكّلف أقل في العمليات الإنتحارية، ثالثا من الناحية الأمنية النساء تثير شكوكا أقل من الرجل في العمل الإرهابي.

المزيد من الأخبار:

داعش يحتجز مئات العائلات في مدارس الموصل

قوة نسائية عسكرية تؤكد على حرية المرأة وحقوقها

داعش يحفر الأنفاق تحت المساجد قرب الموصل