تسعى السعودية للحد من تفشي فيروس كورونا

دشنت السعودية تطبيقاً على الهاتف المحمول يتعقب المصابين بمرض كورونا ومخالطيهم في إطار سعي المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

كان التطبيق أُطلق رسمياً العام الماضي كوسيلة لتسهيل إصدار تصاريح التنقل لموظفي القطاعين العام والخاص أثناء حظر التجول، لكن تم إدخال مزيد من التحديثات عليه ليُعاد إطلاقه.

وتقول الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إن (تطبيق توكلنا) يعمل على تقديم البيانات ذات الصلة بحالات الإصابة بكورونا.

وجرى تطوير التطبيق ليُحدد المصابين بالفيروس ومن هم في الحجر الصحي ومن تلقوا التطعيم المضاد للفيروس.

ويتعين على من يرغب في دخول الأماكن العامة، مثل المراكز التجارية والمطاعم، في العاصمة الرياض استخدام التطبيق.

توكلنا.. تطبيق دشنته السعودية لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا

تطبيق جديد في السعودية للحد من تفشي فيروس كورونا/ رويترز

السعودية.. سعادة وارتياح للتطبيق الجديد

وأعرب السعوديون والمقيمون في المملكة عن سعادتهم الكبيرة بطرح هذا التطبيق.

من هؤلاء فاطمة صوفان، وهي مقيمة سورية، قالت “بصراحة إحنا من بعد تطبيق توكلنا من خلال هي السنة صار عندنا وعي أكبر، صار فيه بيبين مين كان معه كورونا أو لا. مين كان، يعني شو ما صار فيه أمان أكتر هي السنة، السنة الماضية لما أجا كورونا كان شوي مخيف الوضع. هلق لا قلّت الحمد لله الحالات وصارت أفضل، صار فيه تنظيم أكتر مع نظام توكلنا”.

أقرأ أيضاً

السعودية.. إلغاء بعض الإجراءات الاحترازية بعد تحسن المنحنى الوبائي
مشروع مدينة نيوم.. مضي في الإنشاء والاستثمار

وقال السعودي عبدالرحمن النافع “اليوم أنا مطمئن بجيتي للمول مع استخدامي لبرنامج توكلنا اللي هو يوضح أعداد الأشخاص المصابين والغير مصابين في المنطقة نفسها. وهذي ما شاء الله نقلة نوعية عن العام الماضي”.

وأضاف النافع “زي ما أنتم شايفين البرنامج يوضح جميع البيانات وبالألوان إذا كان الشخص مخالط في اللون الأصفر، لا سمح الله اذا كان الشخص مصاب يبان باللون البني، وأيضا فيه تفاصيل أكثر”.

وأنهت السعودية معظم القيود ذات الصلة بفيروس كورونا يوم الأحد (7 مارس آذار) بما في ذلك استئناف تناول الطعام في الأماكن المغلقة وإعادة فتح دور السينما واستئناف الأنشطة الترفيهية.

وقال عبدالرحمن الربيعة، مدير التشغيل في غرناطة مول “تطبيق توكلنا أضاف لنا ميزة لإدارة غرناطة مول، ميزة كبيرة وهي فرز الأشخاص قبل القدوم للمول. سواء الأشخاص القادمين من السفر أو المعزولين أو المخالطين، لحماية الأشخاص الموجودين حتى أعداد الأشخاص بمساحات حيث يكون تقليل التجمعات بشكل أكبر، والحمد لله طُبق بشكل ناجح وهذي الإيجابيات بصراحة قاعدين نشوفها قدامنا على مستوى الرياض حتى الحمد لله الأعداد في نزول”.

وستبقى بعض الأنشطة محظورة بما فيها حفلات الزفاف واجتماعات الشركات. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلاً عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إن التجمعات ستبقى مقتصرة على 20 شخصاً كحد أقصى.

وطبقاً لوزارة الصحة فإن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في السعودية تبلع 379474 و6524 وفاة.