أخبار الآن | غزة – فلسطين – (خاص)

دشنت منظمة الصحة العالمية أولى محطات الطاقة الشمسية لإنقاذ حياة المرضى في مشافي غزة، الذين يعانون من خطر انقطاع الكهرباء المستمر وخطر توقف المولدات الكهربائية البديلة التي تعمل في حال توفر الوقود الذي ينقطع بين الفنية والأخرى مع استمرار الحصار.

داخل الأقسام الحساسة في مشافي قطاع غزة، تترجم حجم المأساة التي تخلفها بدائل الكهرباء العادية التي تخطت قياسية في ساعات قطعها والتي هددت حياة المرضى وما تزال، هنا توقف العمل بنظام المولدات المرتبطة بتوفر السولار بعد تدخل منظمة الصحة العالمية بنظام الخلايا الشمسية التي لا تتوقف لدقيقة واحدة.

في غزة.. استحقاق العمل ليس بالكفاءة إنما بالمحسوبية

انتهت معاناة ثاني أكبر مؤسسة صحية بعد صراع بين البدائل والذي دام لأكثر من اثني عشر عاما، وعمق من أزمات القطاع الصحي. بدء بتهديد أرواح المرضى المعتمدين في حياتهم على أجهزة كهربائية وصولا للأجهزة الطبية الشحيحة التي تعطل عدد كبير منها على اثر استمرار قطع الطاقة.

اتساع رقعة العمل بالنظام الآمن وتمديده ليشمل حتى المراكز الصحية الفرعية مشاريع على طاولة التنفيذ لمنظمة الصحة العالمية التي ارتأت أن تكون أولويات من أجل انقاذ حياة المرضى في غزة.

ويعاني أصلا قطاع غزة من قلة المشافي ومن ضعف الخدمات الطبية مع استمرار الانقسام الفلسطيني الذي أوقف عجلة التطور الطبيعي في ظل الزيادة غير الطبيعية لعدد سكان القطاع الأكثر كثافة في العالم.

إقرأ أيضا:

مدينة غزة … مدينة الألف بسطة