أخبار الآن | دربنديخان – العراق (مهند محمود)

بعد أيام من الزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية شمالي العراق، بدا الدمار كبيراً في منطقة دربنديخان كونها مركز الزلزال الأخير، حيث لحقت أضرار كبيرة بعدد من المباني لاسيما القديمة منها الى جانب إنتقال سكان هذه الأبنية المدمرة الى مناطق أخرى بإنتظار إعادة إعمار منازلها.

إلى قضاء دربنديخان الرحلة حيث ما خلفه الزلزال الأخير، منازل مهدمة وبنايات بعلوها أصبحت حطاماً، دخلنا أزقة وأحياء المدينة لنتعرف على ما وقع فيها فنقلنا من هناك الكارثة وعلى لسان الناجيين منها.

تحت الركام دخلنا لنستمع الى شهادة أحد مسعفي عائلة نجا البعض منها بينما رحل الآخر الى وجهة يجهلها الناجون من الزلزال هنا.

لا يبدو أن وقع الزلزال الذي ضرب دربنديخان شمالي العراق قد إقتصر على أناس دون غيرهم، حيث القرى المجاورة والقريبة منه كان لها نصيب أيضاً مما جرى، وهنا إستوقفتنا عائلة نجت بأعجوبة من الزلزال ووصفت لنا ما حدث.

عدد الوفيات في قضاء دربنديخان وحسب ما أعلنت عنه السلطات المختصة كان 4 أشخاص أما عدد المصابين فكان بالعشرات، ركام المباني هنا أقوى شاهد على الأرض، فتلك هي بقايا المحال التجارية تصفُ بعضها ببعضها.

وكانت وزارة الموارد المائية أكدت سلامة جميع السدود العراقية بإستثناء سد دربندخان في محافظة السليمانية القريبة من مركز الزلزال لتعرضه الى بعض الصدوع جراء الهزة وقد أجرت تقييماً شاملاً له.

يشار الى أن الزلزال أسفر عن وفاة 7 أشخاص وإصابة 535 آخرين بجروح وانهيار بعض المنازل في القرى الحدودية العراقية مع إيران، أما في إيران فكانت الأضرار أعنف حيث توفي وأصيب أكثر من 500 شخص و أصيب نحو 6700 آخرين فضلا عن دمار 7 مدن في محافظة كرمنشاه.

اقرأ أيضا:
كيف وقفت أم ملاك بوجه داعش دون خوف من وحشيته

ثلاثة آلاف متطوع من الأنبار يشاركون بتحريرها من داعش