أخبار الآن – فيض أباد – بدخشان (خاص)

تواجه محاولات داعش المستمرة للتجنيد شمالي أفغانستان مواجهة شرسة من قبل طالبان، ولأن طالبان تخشى على مستقبل نفوذها في أفغانستان، -في حال تعزيز داعش مكانته-، تستهدف بقوة كل من يعمل للتجنيد لصالح داعش، وقد ادعت طالبان أخيرا، تصفية قيادي داعشي أرسله داعش إلى ولاية بدخشان من أجل التجنيد.

أخبار الآن التي قصدت بدخشان والتقت منشقين عن طالبان بسبب كشفهما زيف ادعاءات الحركة وداعش تطبيقهما للشريعة الإسلامية السمحة ، تلتقي اليوم مسؤولين و محللين للتعليق على شهادتيهما تحدثوا خلاله عن عمق الخلافات بين طالبان وداعش، وتأثير هذا التنافس الدموي على مستقبل الطرفين.

يقول المحلل السياسي جاويد مجددي، و هو نائب في مجلس مقاطعة بدخشان "التناحرُ بين طالبان وداعش أمرٌ موجودٌ، وبين الطرفين خلافاتٌ قويةٌ على السلطة. هناك كثيرٌ ممن يعملون بطريقة جادة، للتجنيد لمصلحة داعش. مجموعاتُ داعش في ولاية بدخشان، تتكون أساسًا وعلى المستوى القيادي، من المقاتلين الأجانب من طاجيكستان، وأوزبكستان، والشيشان، وتركمانستان، وحتى من وزيرستان. فهم يسيرون هنا على نهج داعش، في المناطقِ الأخرى من العالم.

هم يقتلون النساءَ والأطفالَ، ويقومون بممارسات غيرِ شرعيةٍ وغيرِ إسلامية. لدينا وثائقُ تُثبتُ بأن إرهابيي داعش، تمكنوا من خرق صفوف طالبان، وكسَبوا ثقةَ حتى بعضِ قادةٍ محليين فيها، لكنْ عامةً طالبان تحاولُ أن تحافظَ على مكانتها، كما يحاولُ داعش بسطَ سيطرتِه، وهذه الخلافاتُ توفرُ فرصةً للحكومة الأفغانية، للنيل من هذه المجموعاتِ الإرهابية، التي لا ترحمُ أحدًا، والتي تدمرُ حياةَ المواطنِ العادي.

الناشطة المدنية والمحللة السياسية أنيس أخكرتؤكد أن " الحكومةُ إسلاميةٌ، ودستورنُا إسلامي. لكنَّ هذه المجموعاتِ الإرهابيةَ تستغلُ الدعايةَ الإسلاميةَ أسوأَ استغلال، وكلٌّ يريدُ الحصولَ على السلطة باسم الدين. أما داعش فليس له مكانةٌ قويةٌ في ولاية بدخشان، كلُّ ما يقومُ به هو محاولةُ تجنيدٍ تخالفُها طالبان بقوة، لأن طالبان تريدُ أن تحافظَ على ما لديها، وهذه الخلافاتُ بين الطرفين تضرُ المواطنَ البريءَ قبلَ أيِّ شخصٍ آخر.

إن كانت هذه المجموعاتُ تعولُ على مثل هؤلاءِ المقاتلين الذين لا يعلمون الدينَ والأخلاقَ، ولا يرحمون الأبرياءَ، فكيف عساهم يحكمون، وبأي عدلٍ يحكمون. كما أن هناك خلافاتٍ داخليةً في صفوف طالبان نفسِها، تُسفر عن خسائرَ ماديةٍ وبشرية بين الفَينة والأخرى، ثم إن هؤلاءِ يحصُلونَ على دعم أيضًا من دول أجنبية تريدُ أن تثيرَ الفوضى في أفْغانستان، وأن تبعدَ البلدَ من طريق الرقي والازدهار.

كما يضيف المحلل السياسي أسامة بصير "يُعدُّ داعش أكثرَ تطرفًا وإرهابًا من طالبان، والتنافسُ بين طالبان وداعش أصبح جنونيًا وأسفر عن فوضى بين هذه المجموعاتِ الإرهابية. طالبان جلبتْ دمارًا ماديًا ومعنويًا إلى المناطقِ التي تسيطرُ عليها، وهم لايكفون عن إلحاق الضررِ بأيِّ شخص، رجلا كان أو امرأةً، لكن ولحسن الحظ، ظهرتْ في الآونة الأخيرة خلافاتٌ قويةٌ في طالبان نفسِها.

كما أن هناك محاولاتِ تجنيدٍ من قبل داعش، تؤججُ الخلافَ بين الإرهابيين أكثرَ مما كانت عليه من قبل، وهي فرصةٌ جيدةٌ للنيل من هذه المجموعات. ومن جهة أخرى يُعدُّ وجودُ مقاتلين أجانبَ موالينَ لداعش، في المِنطقةِ ضربة لطالبان، لأن هؤلاءِ يؤسسون لانطلاقِ داعش في هذه الولايةِ الجبليةِ التي توفرُ ملاذًا آمنًا للذين يقومون بأي أعمال تمرد.

داعش تمامًا مثلُ طالبان يسعى إلى تجنيد الشباب وحتى الأطفال ، لكنَّ الشعبَ مستاءٌ منهم جميعًا، وهؤلاء يفقدون الحاضنةَ الشعبيةَ أساسًا.

 إقرأ أيضاً:

داعش يحاول التمدد وطالبان تستشرس

أبو حفص: بمبايعة القاعدة الجولاني يعرض المدنيين للاذى