أخبار الآن | الموصل – العراق ( لؤي امين )

بعد تحريرها لستة احياء شرق الموصل تواصل قوات مكافحة الارهاب تقدمها صوب مركز المدينة حيث اقتحمت حيي القادسية والاربجية وطهرت مساحة كبيرة منها باتجاه مركز الموصل والسيطرة على الساحل الايسر.

بينَ أزقة ِالأحياءِ الشرقيةِ لمدينةِ الموصل، تخوضُ القواتُ العراقيةُ معاركَ عنيفةً لدحرِ مسلحي تنظيمِ داعش، حيثُ اقتحمتْ هذهِ القواتُ أحياءَ القادسية والأربجية في الساحلِ الأيسرِ من الموصلْ بعدَ تطهيرِ حي الزهراءِ والسماح.

يقول اللواء سامي العارضي قائد العمليات الخاصة الثالثة: "الان قطعاتنا فجر هذا اليوم اندفعت باتجاه حي القادسية الثانية وحي الاربجية والقتال لايزال مستمر لتمشيط المنطقة من الارهابين العميلة مستمرة وان شاءالله خلال الساعات القادمة تحكم السيطرة على هذه الاحياء التي دخلناها".

ويضيف: "الساحل الايسر هو هدفنا الرئيسي وهو يجب ان يحرر والعملية مستمرة ولن تتوقف سبب التاخير هو تواجد السكان بكثافة في هذه الاحياء وهذا يتطلب منا حماية المواطنين وحماية البنى التحتية ومن ثم حماية امن القطعت العسكرية انتم رايتم ونزلتم معنا الى الخطوط الامامية وكانت نسبة السكان في مناطق القتال عالية جدا بصراحة نلاق صعوبة في تامين الحماية للمواطنين قد يكون بعض الاشخاص لايلتزمون بتوجيهاتنا وهذا سبب لنا ارباك وتاخير يجب ان يدخل المواطنين داخل منازلهم كي نتعقب الارهابين على اسطح المنازل وفي الشوارع لان هناك قتال شوارع ومن منزل لاخر وهذا يتطلب سيطرة كبيرة وخاصة ان المدنيين موجودين معنا".

رصدتْ القواتُ العراقيةُ المُقَتِحَمةُ احتماءَ مسلحي التنيظمِ بالمدنيين، وهو الأمرُ الذي أَبطأَ تقدمَ القواتِ الامنيةَ بحسبِ القادةِ الأمنيين.

يقول الفريق عبد الوهاب الساعدي نائب قائد جهاز مكافحة الاهارب: "بعد تطهير حي الزهراء والسماح بدات القطعات بالتحرك نحو حي القادسية اليوم العملية لن تتوقف ولكن تسير ببطء ذلك حفاظا على المدنيين المتواجدين في هذه الاحياء وبكثافة عالية وفي بعض الاحيان يستخدمون المدنيين كدروع بشرية من خلال الصعود على اسطح المباني وفي الاسفل يوجد مدنيين فلذلك تتم المعالجة بدقة ولذلك تسير العمليات ببطء في هذه الاحياء".

اختراقُ الاحياءِ الشرقيةِ للمدينة وتحريرُ الواحدِ تلوَ الاخر، مهدَ الطريقَ أمامَ القواتِ الامنيةِ للسيطرةِ على الساحلِ الأيسرِ من الموصلْ والوصول ِالى مركزِ المدينة.

اقرأ ايضا:

العفو الدولية: القوات العراقية عذبت وقتلت مدنيين جنوبي الموصل

ماذا تعني خسارة داعش بدابق للموصل وما بعدها؟