كيف بدأ ظهور الجماعات الجهادية في سوريا؟

  • جاء الصعود السريع لـ Malhma Tactical بسبب قدرتها الإعلامية والدعائية
  • دمج المجموعة التكتيكية في الوحدات الخاصة لهيئة تحرير الشام في لواء “العصائب الحمراء”

منذ عام 2016، شهدت الجماعات الجهادية، ولا سيما مسرح العمليات السوري، ظهور مجموعات تكتيكية وانتشارها بشكل كبير.

الهدف المعلن لهذه المجموعات هو تقديم المشورة والتدريب، وأول من ظهر وأشهرها هي “ملحمة تاكتيكال Malhama Tactical”، وهي مجموعة تأسست وتتألف من مهاجرين من المناطق الروسية، ودول آسيا الوسطى (الشيشان، داغستان، أوزبكستان، قرغيز).

بمجرد وصولهم إلى سوريا، بدأوا في نشر مقاطع فيديو وصور ودورات تدريبية، ثم تعاونوا مع هيئة تحرير الشام، وجماعات جهادية أخرى مثل أجناد القوقاز والفرع السوري للحزب الإسلامي التركستاني (TIP).

جاء الصعود السريع لـ Malhma Tactical بسبب قدرتها الإعلامية والدعائية، فقد أنتجت دعاية واسعة النطاق، وقدم خدمات متنوعة مثل إنتاج وبيع الأسلحة ومقاطع الفيديو التدريبية التكتيكية، والقيام بعمليات خاصة، وحتى القيام بعمليات عسكرية مع جهاديين آخرين.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

منذ كانون الأول (ديسمبر) 2021، تركت “ملحمة تاكتيكال” معسكراتها التدريبية في سوريا جاهزة للعمل لكنها لم تعد تنتج دعاية، كما أبلغني المتحدث باسمها.

وتم دمج المجموعة التكتيكية بشكل كامل في الوحدات الخاصة لهيئة تحرير الشام في لواء “العصائب الحمراء”.

وفي كانون الثاني (يناير) 2023، نشرت هيئة تحرير الشام مقاطع فيديو وصورًا من العرض العسكري للواء “معاوية أبو سفيان”، ولواء “العصائب الحمراء”، حيث كان من المثير للاهتمام الإشارة إلى أن إحدى الصور تظهر قائد ملحمة تاكتيكال علي الشيشاني. وهكذا، كانت بمثابة مقدمة لولادة وتطور الجماعات الجهادية الأخرى.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

وحتى الآن، أكثر المصطلحات العملياتية من الناحية العسكرية والدعاية هي ثلاثة: Yurtugh التكتيكية، والتكتيكية الألبانية، وMuhojir مهاجر التكتيكية، وسنقوم بتحليلها بشكل فردي.

من المهم الإشارة إلى أن جميع المجموعات التكتيكية التي تم تحليلها غالبًا ما يشار إليها بالخطأ على أنها “متعاقدون”، حيث يُعتقد أنهم يكسبون المال مما يفعلونه من خلال توفير التدريب الشخصي وعبر الإنترنت، أو في بعض الأحيان تعديل أو إنتاج الأسلحة.

ومع ذلك، فهم لا يحصلون على أجر مقابل ذلك، وفي بعض الحالات يتم تمويلهم ذاتيًا، لأنهم مجموعات أيديولوجية بقوة وهدفهم تدريب ودعم الجماعات التي ينتمون إليها وبشكل عام الجماعات الجهادية المختلفة القريبة منهم، ليس فقط العمل في سوريا لتحقيق أهدافهم.

علاوة على ذلك، في المجرة الجهادية، تحظى المجموعات التكتيكية بتقدير جيد لأنها تساعد المقاتلين على تعلم كيفية إدارة “الحرب الحديثة” والاقتراب من العمليات العسكرية بالإعداد الصحيح.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

صعود “Yurtugh يورتوغ” التكتيكيي

تأسست Yurtugh Tactical على يد مقاتلين من الإيغور في عام 2018. وتتألف المجموعة التكتيكية حصريًا من مقاتلين من الإيغور المخضرمين المتخصصين والمدربين للغاية والذين قرروا التدريب لأنه وفقًا للمتحدث باسمهم، الذي أجرى مقابلة معه المؤلف، فإن الإيغور “حرموا من المعرفة العسكرية من قبل النظام الصيني. “وبالتالي” أدركنا أن شعبنا متأخر كثيرًا في المجال العسكري”.

أهداف مجموعة يورتوغ التكتيكية ثلاثية بشكل أساسي: “توفير المعرفة العسكرية والتدريب لسكان الإيغور “، لمحاربة “النظام القمعي الصيني لتحريرهم من المحتلين” وتشكيل دولة تركستان الشرقية.

يشير اسم المجموعة حصريًا إلى المصطلح العسكري “Yurtugh”، والذي يحدد وحدة عسكرية خاصة من جيش سلالة Kanato Kara-Khanid التركية.

وأكد المتحدث باسم الجماعة أن أولوية الجماعة هي فقط “قضية الإيغور “.

المجموعة التكتيكية مستقلة تمامًا وليست متحالفة أو مرتبطة بجماعات أخرى، ولكنها تتعاون في التدريب والعمليات العسكرية مع الحزب الإسلامي التركستاني (TIP) وجماعة جهادية تكتيكية أخرى، الألبانية التكتيكية.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

ومع ذلك، تعمل الجماعة في شمال غرب سوريا، ويجب أن تتبع تعليمات الهيئة العسكرية الموحدة لـ “غرفة عمليات الفتح المبين” التابعة لهيئة تحرير الشام.

وحدد المتحدث باسم Yurtugh أيضًا أن الادعاء بأنه يطلق عليهم مقاولون غير صحيح، لأنهم لا يتلقون أي أموال أو تبرعات، ولا يتقاضون رسومًا مقابل ما يفعلونه ويقدمون التدريب فقط، وجميع عملياتهم تركز فقط على “تحرير أرضنا من المحتلين الصينيين”.

بدأت Yurtugh Tactical منذ أغسطس 2021 في نشر دوراتها التدريبية كوسيلة للدعاية على مختلف تطبيقات المراسلة والشبكات الاجتماعية.

كما أن الدافع وراء قرار نشر الصور ومقاطع الفيديو هو حقيقة أنه “من خلال عملنا الإعلامي، يمكن للإيغور الآخرين، البدء في التعرف على المعرفة. كما نريد أن نظهر لشعبنا أن أرضنا انتزعت منا بالقوة ولا يمكن إعادتها إلا بنفس الطريقة”.

نشرت المجموعة مقاطع فيديو وملصقات ومجموعات صور، وكلها بدقة عالية جدًا، تتراوح مقاطع الفيديو التدريبية من 20 ثانية إلى أكثر من 5 دقائق.

وتُظهر أنواعًا مختلفة من التدريب مثل دورات التدريب على المسدس، وإطلاق النار في المواضع المرتفعة والمنخفضة، ودورات الرماية في أوضاع وأنماط مختلفة، وتقنيات لإلغاء تأمين البنادق المعطلة أو المحشورة، والتمارين التكتيكية، تمارين لتحسين السرعة في إصابة الأهداف، تدريبات الرماية بمسدسين، تمارين الرماية بالمسدس بطول 50 و75 مترًا، تدريبات الرماية الليلية باستخدام PEQ-15s، التدريبات الجماعية، وإعادة شحن السلاح بأطراف جرحى.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

مجموعة الإيغور التكتيكية في سوريا

وهناك أيضًا مقاطع فيديو تشرح القواعد الأساسية للاستخدام الآمن للأسلحة النارية ، وأنواع التدريب المختلفة، وكيف وفي أي سياقات يتم استخدام الأسلحة. من ناحية أخرى ، فإن الملصقات هي أيديولوجية ودعاية حصرية، بينما تُظهر مجموعات الصور لحظات من التحضير والدراسة والتدريب والمعدات التكتيكية والعسكرية. وبدلاً من ذلك ، فإن الملصقات أيديولوجية ودعائية حصراً ، بينما تُظهر مجموعات الصور لحظات من التحضير والدراسة والتدريب والمعدات التكتيكية والعسكرية.

التكتيكية الألبانية

تعمل جماعة جهادية تُدعى مجمع الألبان “Albanian Congregation” في سوريا منذ عام 2012.

وتتألف المجموعة من ألبان وكوسوفيين ومقدونيين وتنقسم إلى أربع وحدات عملياتية: القناصة وعمال المناجم والمدفعية وقذائف الهاون ومجموعة تكتيكية.

وتعمل المجموعة التكتيكية منذ حوالي عام 2017 ومنذ تشكيلها تلعب دورًا مهمًا في شمال غرب سوريا، على الرغم من قلة أعدادها، حيث تدير الجوانب العسكرية والعملياتية وتشن الهجمات والدفاع عن نقاط الرباط في محافظات إدلب وحماة وحلب واللاذقية وتنظيم وإدارة معسكرات التدريب.

تروج الألبانية التكتيكية للدعاية القوية، لا سيما فيما يتعلق بالعمليات العسكرية التي يقوم بها القناصة والتدريب العسكري والتخطيط.

تنتج المجموعة صورًا ومقاطع فيديو بأعلى جودة يمكن من خلالها مشاهدة التدريب باستخدام العديد من الأسلحة والاعتداءات وحرب العصابات وممارسة الهدف وإنتاج الأسلحة والتعديل.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

مجموعة ألبان التكتيكية

كون التكتيكية الألبانية جزءًا من Xhemati Alban من الواضح أنها متحالفة مع هيئة تحرير الشام وتتعاون مع “غرفة عمليات الفتح المبين”. وفي العديد من الحالات، تعاونت أيضًا مع Yurtugh Tactical، كما في حالة مقطع فيديو تدريبي نُشر في 25 سبتمبر ، مدته 5:45 دقيقة ، مترجم باللغة الإنجليزية ، بعنوان “تدريب اليوم”.

لقد قاموا مؤخرًا بعمليات ضد جيش الحكومة السورية في تلال كبينة السورية.

المهاجر التكتيكية

في تشرين الثاني / نوفمبر 2022، أُعلن على منصات التواصل الاجتماعي والرسائل المختلفة، أن مجموعة تكتيكية جديدة أسسها مقاتلون شيشانيون وأوزبك حول محافظة إدلب، وهي مجموعة مهاجر التكتيكية.

تنشط الدعاية المتعلقة بـ Muhojir Tactical على العديد من منصات الرسائل والشبكات الاجتماعية. أوضح أحد مؤسسي المجموعة ، الأوزبكي أبو صالح الشامي ، ما ستكون عليه المجموعة التكتيكية: “في هذا المشروع ، ستكون هناك مقدمات حول كيفية استخدام الأسلحة، وسنشرح الأخطاء التي يجب عدم ارتكابها في المعركة أو الإجراءات التي ما هو الزي الرسمي والمواد التكتيكية التي يجب استخدامها وكيف ينبغي ارتداؤها”.

تم تأسيس المجموعة التكتيكية من قبل مقاتلين من الجماعة الجهادية الأوزبكية كتيبة توحيد الجهاد (KTJ) ، ومقاتلين من جماعة لواء المهاجرين والأنصار (LMA) والتحالف معهم.
المدرب الرئيسي الموجود في جميع مقاطع الفيديو ، والذي ينضم إليه أحيانًا، أيوب هوك، الذي ينتمي إلى LMA كعضو في القوات الخاصة للمجموعة.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

مجموعة المهاجر التكتيكية

تناول الفيديو التكتيكي الأول للمهاجر شرح كيفية استخدام الملحقات التكتيكية، وعرض أنواع مختلفة من الملابس العسكرية والإكسسوارات التكتيكية ، وشرح بالتفصيل كيفية استخدامها وكيفية ارتدائها وفائدتها.

تم توزيع مواد الفيديو والصور التي تم إنتاجها على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة، في جميع القنوات الناطقة بالروسية، والقنوات الناطقة بالأوزبكية، والقنوات ذات الصلة بـ KTJ و LMA والعديد من القنوات المؤيدة لـ HTS ، ووصلت إلى آلاف المشاهدات.

في المجموع، بالإضافة إلى الملصقات والصور، نشرت المجموعة ستة مقاطع فيديو تدريبية تتراوح مدتها بين 10 و15 دقيقة تشرح كيفية استخدام AKM59s، والأسلحة الآلية، وإجراء إصلاحات للأسلحة الآلية، والمعدات العسكرية المستخدمة، والتكتيكية والهدف. يمارس.

من أين بدأت وكيف تعمل؟ التاريخ الكامل للجماعات الجهادية التكتيكية في سوريا

الخلاصة

يوفر إنشاء المجموعات التكتيكية في سوريا عنصرين مهمين، الأول هو التأكيد النهائي للجماعات التكتيكية، والثاني هو أنه على الرغم من أن الجماعات التكتيكية تبدو مقسمة حسب الجنسية والارتباط بجماعة جهادية معينة، إلا أنها في الواقع تعمل معًا في كثير من الأحيان.

كما أن مقاتلي المجموعات التكتيكية المبينة في هذه المجموعة ليسوا جميعًا مدربين تدريبًا عاليًا فحسب، ولكن قبل كل شيء يتمتعون بدوافع أيديولوجية ودينية عالية، علاوة على ذلك، فإن العديد منهم قدامى المحاربين لما يقرب من عقد من القتال.

حتى لو كانوا يعملون بشكل مستقل أو متحالفين مع قاعات العمليات، فمن الواضح أنهم من خلال العمل في المجرة الجهادية السورية، ينسجون روابط مع الجماعات الجهادية الأخرى، والتي يمكن أن تكون داعمة لوجستيًا ومفيدة إذا قرروا تغيير مسرح العمليات.

من الضروري الانتباه إلى هذا النوع من الجماعات والدعاية الخاصة به، حيث إنه يظهر عناصر مهمة مثل حقيقة أن الجماعات الجهادية، حتى الأصغر منها أو المستقلة، قد حققت قدرة عسكرية وتدريبية عالية للغاية، وانتشار واسع النطاق يجب اعتبار منتجاتهم الإعلامية حقيقة تحليلية مهمة، وربما الأهم من ذلك، أن المسرح السوري للجماعات التكتيكية الجهادية، ومجموعات أخرى مرتبطة بها، ساحة للتدريب واكتساب الخبرة قبل أن تتاح الفرصة لأخذ الجهاديون يقاتلون إلى مسارح العمليات الأخرى.