ما هو مستقبل “أنصار الإسلام” في ظل الصراعات الداخلية؟

  • احتجاجات واسعة النطاق على عودة العلاقات بين تركيا وسوريا
  • اتفقت تركيا وسوريا وروسيا على استمرار الاجتماعات الثلاثية

نشرت جماعة أنصار الإسلام الإرهابية الناشطة في سوريا، في 29 كانون الثاني / يناير 2023، عبر قناتها الإعلامية الرسمية “الأنصار ميديا”، مقطع فيديو مدته حوالي 8 دقائق بعنوان: “المعركة بين الكفر والإيمان: لا سلام”. لإبداء موقف المنظمة من التقارير الأخيرة المنتشرة حول إمكانية التوصل لاتفاقيات المصالحة بين تركيا وسوريا تحت الإشراف الروسي.

"لا سلام لا مصالحة".. بيان الفيديو الجديد لجماعة أنصار الإسلام الإرهابية

صورة من عرض الفيديو

الفيديو جزء من احتجاجات واسعة النطاق في سوريا في كانون الثاني (يناير) 2023، والتي بدأت عندما انتشرت أنباء عن اتفاقيات تطبيع محتملة للعلاقات بين تركيا وسوريا.

في الشهر الماضي، التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار  Hulusi Akar ورئيس جهاز المخابرات الوطني، هاكان فيدان Hakan Fidan، في موسكو بوزير الدفاع السوري علي محمود عباس ورئيس المخابرات السورية علي مملوك ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

واتفقت تركيا وسوريا وروسيا على استمرار الاجتماعات الثلاثية. وصرح وزير دفاع سوريا بأنه لقاء إيجابي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في الأسابيع الأخيرة أنه اقترح على فلاديمير بوتين تشكيل آلية ثلاثية مع روسيا وسوريا لتسريع الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق. كما أعرب عن رغبته في لقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في المستقبل، موضحًا أن بوتين ينظر إلى هذا الاقتراح بشكل إيجابي، مؤكدًا البدء الوشيك لسلسلة من المفاوضات.

كانت المحادثات التركية السورية الأولى في موسكو ودية وفقًا لتصريحات كل منهما، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق سوى مواصلة الحديث مع بعضهما البعض. يبدو أن سوريا طلبت من تركيا تصنيف جميع الجماعات المتمردة السورية على أنها إرهابية، وهو ما لا يقبله الأتراك.

وهذا يٌعد ثاني فيديو يتم نشره لإدانة هذه المحادثات، الأول كان لهيئة تحرير الشام، بفيديو للقائد أبو محمد الجولاني، الذي ذكر في رسالته أنه يرفض المصالحة لأنه سيكون بمثابة انحراف خطير يقوض أهداف الثورة.

الفيديو، بجودة رسومية ممتازة ودقة عالية، بدأ للتو في عرض سلسلة من الصور والرسومات مع العبارات.

فكانت الصورة الأولى عبارة عن نقش يقول: “حرب لن تنتهي وتستمر حتى يوم القيامة وبعدها مباشرة تظهر طائرة وطائرة مروحية تطلق الصواريخ بعبارة: يقتلون المسلمين بكل أنواع الأسلحة”.

بعد ثوانٍ قليلة، يُظهر الفيديو منظار قناص مكتوب عليه: “اقتل “المشركين” أينما وجدت”. وينتهي الجزء الأول، المؤلف من رسومات وعبارات بحتة، ببدء جريء يقول: “لن نصالح”. بعد هذا الجزء الأول، وعلى مدى عدة دقائق، يُظهر الفيديو صورا لمجازر وتفجيرات وهجمات وإعدامات نفذها جيش النظام السوري بقيادة بشار الأسد وحلفائه، ثم يظهر مدن مدمرة وحرائق ومدنيين قتلى.

"لا سلام لا مصالحة".. شعارات زائفة لـ"أنصار الإسلام" لإثبات وجودها بعد فيديو "الجولاني"

يظهر جزآن من فيديو أنصار الإسلام عمليات إعدام ومدنا مدمرة من قبل النظام السوري.

كما يظهر إطاران من فيديو أنصار الإسلام عمليات إعدام ومدنًا مدمرة من قبل النظام السوري.

مع مرور المزيد من لقطات العنف والقتل، بدأ متحدث في الخلفية يتحدث مدعيًا أن النصيريين (العلويين)، الذين صعدوا إلى السلطة من خلال “حافظ المجرم” (والد بشار الأسد) مذنبون بارتكاب أخطاء جسيمة لقد أحرجوا سوريا وابتلوا بها، ولا سيما الفساد والخداع.

لاحقًا، بدأ الفيديو يُظهر مشاركة مقاتلي أنصار الإسلام، إلى جانب الثوار السوريين وجيش المهاجرين والأنصار بزعامة عمر الشيشاني، في حصار لمطار المنغ العسكري بمحافظة حلب عام 2013.

"لا سلام لا مصالحة".. بيان الفيديو الجديد لجماعة أنصار الإسلام الإرهابية

يظهر جزء من الفيديو مقاتلي أنصار الإسلام لدى احتلال المطار.

بعد ذلك، يُظهر مقطع الفيديو العديد من الهجمات التي شنتها جماعة أنصار الإسلام على جنود الجيش السوري، عبر العبوات الناسفة، وقصف بقذائف الهاون والمدفعية، والاعتداء على القوافل، والهجمات على الثكنات، والاعتداءات على التحصينات والحواجز، وفي الخلفية متحدث يزعم أن أنصار الإسلام أرسلت مقاتليها الشباب لتحرير الشام.

ويظهر الفيديو وصول القوات الروسية إلى سوريا (يشكر فيه ضابط في الجيش السوري فلاديمير بوتين)، وعمليات قصف في مناطق ومدن مختلفة، وعمليات جنود النظام والجنود الروس بدبابات تدمر المنازل. والقرى، مع ادعاء المتحدث أن سوريا تتعرض للتدمير “بمؤامرة دولية عالمية لوقف المجاهدين، وجعلهم يتخلون عن دينهم وكرامتهم”.

وإذ، فجأةً يتوقف الفيديو ويعود إلى الأحداث الجارية، ويظهر متحدثًا (لم يذكر اسمه) في أحد معسكرات أنصار الإسلام في منطقة جبلية يدعي أن “النظام القاتل يكافأ الآن -الكثير من الحديث عن المصالحة هذه الأيام- لكن لا أحد يتحدث عن النساء التي اغتصبها، والدماء التي أراقها، الانقسام الذي خلقه، والشوائب، ولهذا السبب، فإننا ندعو إلى الجهاد في سبيل الله إلى الرمق الأخير”.

"لا سلام لا مصالحة".. بيان الفيديو الجديد لجماعة أنصار الإسلام الإرهابية

متحدث في أنصار الإسلام ينتقد إمكانية المصالحة.

يبدأ الفيديو بعد ذلك بإظهار مراحل الإعداد والدراسة والتدريب على استخدام قذائف الهاون والمدفعية، وكذلك تجهيز هذه الأسلحة لاستخدامها في هجماتهم، مع متحدث في الخلفية قال إن إرهابيي أنصار الإسلام: “قادرون على السيطرة على عدة مناطق وتوطيد أقدامهم ثابتة في عقيدتهم وأخلاقهم، وهم آمنون ومستقرون خلف تحصيناتهم ومدافعهم، ومستعدون لمواجهة النظام المجرم والكافر”.

ثم بدأ بعد ذلك بإطلاق عدة هجمات بقذائف الهاون والمدفعية على مواقع ومعسكرات جيش النظام السوري والجيش الروسي والمليشيات الموالية للحكومة.

"لا سلام لا مصالحة".. بيان الفيديو الجديد لجماعة أنصار الإسلام الإرهابية

إحدى الهجمات العديدة التي ظهرت في الفيديو.

في آخر دقيقتين من الفيديو، ظهر العديد من المقاتلين في نقاط ربط أنصار الإسلام المحصنة، وكان المتحدث في الخلفية يسأل: “تصالح مع نظام غير أخلاقي وكافر؟”.

وضمن نقاط الربط، يبدأ مقاتلو الجماعة المختلفون في مواجهة بعضهم البعض بشأن المجازر التي ارتكبها النظام والأخبار المتداولة حول المصالحة، حيث قال أحد المقاتلين إنه يرى ما حدث وما فعله “الكفار” منذ ذلك الحين. انتهاء الأعمال العدائية في: “مصر، الجزائر، السودان، الشيشان، العراق، البوسنة”.

ويختتم الفيديو بإظهار العديد من الهجمات التي نفذتها المجموعة بقذائف الهاون والمدفعية ومدافع SGP والرشاشات والقنص وهجمات مباشرة على القوافل ومقرات الجيش السوري والعبوات الناسفة والدفاع عن نقاط الربط.

"لا سلام لا مصالحة".. بيان الفيديو الجديد لجماعة أنصار الإسلام الإرهابية

يظهر أحد أجزاء الفيديو الدفاع عن نقطة الربط.

لماذا أنصار الإسلام في سوريا؟

في شباط 2015، قررت القيادة العراقية للجماعة إنشاء فرع للجماعة في سوريا، وتحديداً حول دمشق والقنيطرة، واستوعبت في صفوفها بعض الألوية الإرهابية السورية العاملة في المنطقة، ثم التنقل بين محافظة إدلب وريف اللاذقية الشمالي.

لطالما كانت الجماعة ذات الأغلبية الكردية قريبة جدًا من القاعدة منذ نشأتها، وفي الأراضي السورية، أصبحت من الأجزاء العملياتية والعسكرية المختلفة التي يديرها تنظيم حراس الدين التابع للقاعدة في سوريا. لكن منذ 2017 أوقفت دعم العمليات خارج سوريا وتوقفت منذ 2020 عن دعم عمليات القاعدة. اعتبارًا من عام 2021، قررت المجموعة، لأسباب تتعلق بالبقاء والفرص، أن تصبح مستقلة في العمليات وصنع القرار والشروط العسكرية.

اعتبارًا من منتصف عام 2021، بدأت أنصار الإسلام في الاشتباك مع هيئة تحرير الشام، لكن على الرغم من أن هيئة تحرير الشام اعتقلت بعض قادة الجماعة، إلا أنها لم تفككها إما لأن أنصار الإسلام أبدوا صمودًا ومقاومة، أو بسبب محاربتهم لنظام الأسد، وهو أمر مفيد لهيئة تحرير الشام، التي قررت فقط إبقائها تحت السيطرة.

منذ كانون الثاني (يناير) 2022، بدأت في قصف ليس فقط أهداف النظام ولكن أيضًا حلفائها الروس.

على الرغم من أن العضوية الأولية للجماعة كانت في الأساس من الأكراد (إيرانيون وسوريون وعراقيون)، إلا أنها بدأت في سنوات العمليات السورية تضم سوريين غير أكراد وعراقيين غير أكراد وأتراك وسعوديين ويمنيين، وفي السابق، كانت قيادة المجموعة تتكون أساسًا من قادة أكراد وعراقيين، لكن قادتهم الآن هم في الغالب أكراد إيرانيون وسوريون.

من حيث العدد، تتكون جماعة أنصار الإسلام من 250 إلى 300 مقاتل. هؤلاء مقاتلون مدربون تدريباً عالياً، ومحاربون قدامى في الحرب العراقية ثم السورية، وغيرهم من قدامى المحاربين في سوريا، وكثير منهم ينتمون إلى جماعات إرهابية أخرى مثل جنود الشام وحراس الدين وأحرار الشام.

"لا سلام لا مصالحة".. شعارات زائفة لـ"أنصار الإسلام" لإثبات وجودها بعد فيديو "الجولاني"

يبدو أن زعيم الجماعة الإرهابية في سوريا هو أبو الحسن الكردي، إيراني كردي، ونائبيه أبو سعيد الكردي، وهو إيراني كردي أيضًا، وأبو عبد الله الكردي، عراقي.

الأمير الحالي الموجود في سوريا لا يظهر أبدا في الدعاية ولا في ساحة المعركة ويتخذ إجراءات أمنية صارمة للغاية ويتعامل شخصيا مع بقية القيادة العليا ولا يستخدم أي أجهزة إلكترونية لتجنب المشاكل الأمنية.

قيادة التنظيم كلها في سوريا لكنها حافظت على اتصالات وشبكات لوجستية مع خلاياها في كردستان العراق.

معاقل ومقار قيادة ومعسكرات تدريب تتوزع في مناطق مختلفة من سوريا، وتتركز في محيط مدينة جسر الشغور في الجزء الغربي من محافظة إدلب، في منطقة الدوير الكردية ضمن سهل الغاب. المنطقة الغربية من محافظة حماة، وجبل التركمان شمال شرق محافظة اللاذقية. في المناطق المذكورة أعلاه، قامت أنصار الإسلام ببناء تحصينات عسكرية كبيرة والعديد من نقاط الربط.

وتكاد خطوط التماس والعمليات ضد الجيش الحكومي والمليشيات الموالية للنظام موجودة بشكل شبه دائم في ريف إدلب بمحافظات حلب وحماة واللاذقية. وتقوم جماعة أنصار الإسلام بشكل أساسي بقصف بقذائف الهاون والمدفعية وعمليات القنص. كما أنها غالبًا ما تقوم بعمليات خلف خطوط العدو.

مقطع فيديو أنصار الإسلام، الذي، كما ذكرنا، يتبع فيديو هيئة تحرير الشام (التي انضمت إليها أو اندمجت فيها العديد من الجماعات الإرهابية، مثل Xhemati Alban، وأنصار التوحيد “Ansar Al-Tawhid”، و Tavhid Vo Jihad، ولواء المهاجرين، إلخ) يظهر بوضوح كيف أن الجماعات الإرهابية الناشطة في سوريا لا تنوي التوقف عن النشاط المسلح على أقل تقدير، ولا حتى لو قبلت الحكومة في دمشق بشروط معينة تفرضها الاتفاقات مثل وقف إطلاق النار.

إن هدف أنصار الإسلام، وهيئة تحرير الشام، وحراس الدين، والعديد من الجماعات الإرهابية الصغيرة الأخرى، والتي غالبًا ما تتكرر في دعايتها، هو نفسه دائمًا: الإطاحة بحكومة بشار الأسد، لتحرير سوريا من “الغزاة “مثل روسيا (بحسب وصفهم) والميليشيات الأخرى.

يكرر فيديو أنصار الإسلام (كتابيًا أو شفهيًا) عدة مرات الاقتباس القائل بأن الجماعة لن تتوقف أبدًا عن القتال ضد النظام حتى يأتي الموت أو النصر.

وهذا يخلق حالة من الجمود الدائم والحرب، وبالتالي تهديد للأمن وعدم الاستقرار والمصاعب، لأن إسقاط نظام بشار الأسد يبدو “أمرا مستبعدا” حتى الآن، على الرغم من أن صفوف الإرهابيين في سوريا تتكون من آلاف المقاتلين المخضرمين والمسلحين تسليحًا جيدًا.

مثلما يبدو من غير المحتمل من جانب الحكومة في دمشق، على الرغم من الدعم الخارجي، ولا سيما من روسيا، والاشتباكات الإرهابية الداخلية، أن تنجح في تحقيق النصر على الفصائل الإرهابية المسلحة والمحصنة جيدًا في مناطقها، كما يتمتعون في بعض المناطق بدعم السكان المحليين.