ما هي الجماعات النشطة في سوريا وكيف تتلاقى عملياتها؟

  • اعتبارًا من منتصف عام 2021 بدأت أنصار الإسلام في الاشتباك مع هيئة تحرير الشام
  • جماعة أنصار الإسلام تتكون من 250 إلى 350 مقاتلا
  • “أحرار الشام” بدأت بين عامي 2015 و 2016 بتنفيذ عمليات عسكرية ضد تنظيم داعش
  • “أحرار الشام” مجموعة يجب أن تحظى بحذر كبير
  • جماعة أنصار التوحيد حديثة مقارنة بغيرها حيث بدأت في آذار / مارس 2018

لا يزال عدد كبير من المجموعات الإرهابية تنشط في سوريا، سواء المستقل منها، أو المتعاون مع هيئة تحرير الشام، مثل جماعة “أنصار التوحيد”، التي نفذت في ١٨ يناير من العام الحالي ٢٠٢٣، ثلاث عمليات عسكرية واسعة في منطقة جبل الزاوية في معركة إدلب العسكرية، حيث قصفت بقذائف الهاون والمدفعية قوات الحكومة السورية وحلفائها الروس. ولذلك سنتناول في هذا التحليل تقييم المخاطر الأمنية لتلك الجماعات النشطة في سوريا، مع توضيح نقاط قوتها وضعفها.

على مدى العقد الماضي، كانت سوريا المنطقة التي شهدت أكبر انتشار للجماعات الإرهابية، إذ سمح اندلاع الحرب الأهلية السورية بتدفق العديد من المقاتلين الإرهابيين من مناطق أخرى إلى البلاد، بالإضافة إلى تنظيم القاعدة المعروف، وتنظيم داعش، وهيئة تحرير الشام (HTS)، تشكلت العديد من الجماعات الإرهابية والتكتيكية على مر السنين.

بعد أكثر من عقد من الزمان، لا يزال بعضها نشطًا، ويحافظ الكثير منها على استقلالية الدعاية لكنهم متحالفون مع هيئة تحرير الشام (Hay’at Tahrir al-Sham) أو يتبعون التوجيهات العملياتية والعسكرية لـ “غرفة عمليات الفتح المبين” (al-Fateh al-Mubin)، وبعضها لا يزال مستقلاً، بينما تم تفكيك البعض الآخر، مثل جنود الشام لمسلم الشيساني (Muslim al-Shisani’s Junud al-Sham)، وكتيبة جند المخدي (Katibat Junud al-Makhdi)، وكتيبة الإمام البخاري (Katibat Imam al Bukhari)، أو تم دمجهم بالكامل في كتائب هيئة تحرير الشام (في لواء العصائب) مثل “ملحمة التكتيكية”. قوات هجوم الحمرا، وبدون إنتاج المزيد من الدعاية، لا يزال آخرون، مثل أجناد القوقاز (Ajnad al-Kavkaz)، الذين قد غادروا سوريا تحت ضغط هيئة تحرير الشام وانتقلوا إلى الحرب التي تشهدها أوكرانيا.

ليس داعش والقاعدة فقط.. ما أهداف الجماعات النشطة في سوريا؟

من حيث تقييم المخاطر والتهديدات الأمنية، من المهم فهم خلفيات المشهد الإرهابي بسوريا، حيث أن الديناميكيات التي تنطوي على النطاق السوري تهدد أيضًا باقي المنطقة والديناميكيات الجيوسياسية الأخرى، كما في حالة بعض الجماعات الإرهابية التي كانت تعمل في سوريا والتي انتقلت بضغط من هيئة تحرير الشام إلى مسرح عمليات الحرب بأوكرانيا، لإيجاد فرص جديدة للاستمرار في الإرهاب، كما في حالة عبد الحكيم الشيشاني، وأجناد القوقاز ، ومجموعات أصغر مثل – خلية أجناد القوقاز، التي تعمل في القنيطرة وتعرف باسم جند القوقاز (Jund al-Qawqaz)، وتتألف من مقاتلين شركس، قرروا اللحاق بالشيشيني إلى أوكرانيا، ومقاتلي أجناد الشام الذين انفصلوا في عام 2017 عن هيئة تحرير الشام للانضمام إلى أحرار الشام، تركوا الآن صفوف الأخير ليقاتلوا في أوكرانيا، وفي النهاية حدث الشيء نفسه لمقاتلي مجموعة خراسان.

لذلك، سننظر أدناه في المجموعات التي لا تزال نشطة ومستقلة أو متوائمة ومتكاملة مع هيئة تحرير الشام، والتي سيكون من المهم مراقبتها من حيث التحليلات وتقييم المخاطر الأمنية.

الجماعات الإرهابية المستقلة

الجماعات الإرهابية الوحيدة التي تبدو مستقلة حقًا هي، أنصار الإسلام (Ansar al-Islam)، وأحرار الشام (Ahrar al-Sham)، إذ كان على المجموعات أن تواجه عدة لحظات صعبة، وانشقاقات، وانقسامات، وهزائم، لكنها تمكنت دائمًا من إعادة تنظيم نفسها، وإعادة تشكيل القيادة والجماعة، وكلاهما لاعبان لا ينبغي الاستهانة بهما من الناحية التحليلية والأمنية، عند تقييم مخاطر التهديد الإرهابي في سوريا.

جماعة أنصار الإسلام

مع صعود تنظيم داعش، عانى التنظيم الذي كان ينشط وقتها في العراق من انشقاقات عديدة في صفوفه، ثم في شباط 2015 قررت القيادة إنشاء فرع للتنظيم في سوريا ، وتحديداً حول دمشق والقنيطرة ، واستوعب التنظيم في صفوفه بعض الجماعات. منها كتائب إسلامية سورية تنشط في المنطقة ، ثم انتقلت فيما بعد بين محافظة إدلب وريف اللاذقية الشمالي.

ولطالما كانت الجماعة ذات الأغلبية الكردية قريبة جدًا من القاعدة منذ نشأتها، وفي الأراضي السورية ، أصبحت جزءًا من المناطق العملياتية والعسكرية المختلفة التي يديرها تنظيم حراس الدين (Hurras al-Din)، التابع للقاعدة في سوريا. لكن منذ عام 2017 أوقفت دعم العمليات خارج سوريا منذ 2020 وتوقفت عن دعم عمليات القاعدة. اعتبارًا من عام 2021 ، قررت المجموعة أن تصبح مستقلة في العمليات وصنع القرار والشروط العسكرية لأسباب تتعلق بفرص البقاء.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

إحد إرهابيي تنظيم أنصار الإسلام

اعتبارًا من منتصف عام 2021، بدأت أنصار الإسلام في الاشتباك مع هيئة تحرير الشام، لكن على الرغم من أن هيئة تحرير الشام اعتقلت بعض قادة الجماعة، إلا أنها لم تفككها، إما لأن أنصار الإسلام أبدوا صمودًا ومقاومة، أو بسبب أن التنظيم يقاتل نظام الأسد، وهو أمر مفيد لهيئة تحرير الشام، التي قررت فقط إبقائها تحت السيطرة.

منذ كانون الثاني (يناير) 2022، بدأت الجماعة بضرب أهداف النظام وحلفائه الروس، لا سيما المواقع العسكرية السورية ونقاط التفتيش التي تتواجد فيها كوادر أو جنود روس.

وعلى الرغم من أن العضوية الأولية للجماعة كانت في الأساس من الأكراد (إيرانيون وسوريون وعراقيون)، إلا أنها في سنوات العمليات بسوريا بدأت تضم عراقيين وأتراكًا وسعوديين ويمنيين، مع غلبة المقاتلين العرب السوريين حتى الآن. بينما في السابق، كانت قيادة المجموعة تتكون أساسًا من قادة أكراد وعراقيين، لكن قادتهم الآن هم في الغالب أكراد إيرانيون وسوريون.

من حيث العدد، تتكون جماعة أنصار الإسلام من 250 إلى 350 مقاتلا، مدربون تدريبًا عاليًا، وهم من قدامى المحاربين في الصراع العراقي ثم السوري، وغيرهم من قدامى المحاربين في سوريا، وكثير منهم ينتمون إلى جماعات إرهابية أخرى مثل جنود الشام، والحراس، وأحرار الشام.

يتزعم الجماعة الإرهابية في سوريا أبو الحسن الكردي، وهو إيراني كردي، ونائبيه أبو سعيد الكردي، وهو أيضًا إيراني كردي، والعراقي أبو عبد الله الكردي.

الأمير الحالي الموجود في سوريا لا يظهر أبدا في الدعاية ولا في ساحة المعركة، ويتخذ إجراءات أمنية صارمة للغاية ويتعامل شخصيا مع بقية القيادة العليا ولا يستخدم أي أجهزة إلكترونية، لتجنب المشاكل الأمنية. قيادة التنظيم كلها في سوريا لكنها حافظت على اتصالات وشبكات لوجستية مع خلاياها في كردستان العراق.

معاقل ومقار القيادة، ومعسكرات التدريب، تتوزع في مناطق مختلفة من سوريا، وتتركز في محيط مدينة جسر الشغور في الجزء الغربي من محافظة إدلب، في منطقة الدوير الكردية ضمن سهل الغاب، المنطقة الغربية من محافظة حماة، وجبل التركمان شمال شرق محافظة اللاذقية. في المناطق المذكورة، أقامت جماعة أنصار الإسلام تحصينات عسكرية كبيرة والعديد من النقاط.

وتتواجد خلايا أنصار الإسلام العراقية وحولها في قريتي “بيارة” و “طويلة” شمال شرقي بلدة حلبجة في منطقة هورامان بمحافظة السليمانية على الحدود مع إيران.

خطوط التماس، والعمليات ضد الجيش الحكومي والميليشيات الموالية للنظام، موجودة بشكل شبه دائم في ريف إدلب بمحافظات حلب وحماة واللاذقية، وتقوم جماعة أنصار الإسلام بشكل أساسي بقصف بقذائف الهاون والمدفعية وعمليات القنص. كما أنها غالبًا ما تقوم بعمليات خلف خطوط الخصوم.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

من إحدى عمليات “أنصار الإسلام” بسوريا

من الناحية العسكرية، تجمع الجماعة بين الخبرة والتدريب الأيديولوجي والديني والعسكري المستمر. ويعد قناصتها هم من بين الأكثر دموية لدى الإرهابيين، وكان التحالف العربي الإسلامي أول جماعة إرهابية تدرك ضعف حليف دمشق الروسي على الجبهة السورية، خاصة بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، وتكثيف هجماتها ضد الجيش الروسي.

جماعة أحرار الشام

في 23 كانون الثاني/ يناير 2012، تم الإعلان رسمياً عن الكتائب الإرهابية التابعة لأحرار الشام (Ahrar al-Sham) في محافظة إدلب، للقتال وإسقاط النظام السوري. عملت المجموعة في البداية في محافظة إدلب، لكنها سرعان ما توسعت في جميع أنحاء سوريا. في عام 2013، كان لدى الجماعة أكثر من 20000 مقاتل وكانت أكبر جماعة في سوريا، ولكن منذ عام 2014 فصاعدًا، بدأ التنظيم في الخضوع للعديد من الانقسامات والتشرذم. في حزيران/ يونيو 2015، هزمت أحرار الشام بدعم من جيش الفتح الجيش السوري خارج محافظة إدلب. كما بدأت أحرار الشام، بين عامي 2015 و 2016، بدعم من جبهة النصرة، بتنفيذ عمليات عسكرية ضد تنظيم داعش، لا سيما في مناطق الرقة شمال غرب سوريا.

في السنوات نفسها، عانى التنظيم من ضربة قاسية من الاقتتال الداخلي والتشرذم، وفقد نفوذه القوي في شمال سوريا للجماعات الإرهابية الأخرى، لا سيما هيئة تحرير الشام في المستقبل، في أيار / مايو 2016 ، استأنفت هجماتها ضد جيش الحكومة السورية بالتعاون مع جيش الفتح في محافظة حلب. في نهاية عام 2016 ، عانت أحرار الشام من انقسام كبير بسبب الخلافات الداخلية حول المشاركة في عملية درع الفرات التركية والخلافات حول مفاوضات الاندماج مع جبهة فتح الشام. وفي كانون الثاني / يناير 2017 ، اندمج مقاتلون من جيش المجاهدين وجبهة الشام في حلب وجيش الإسلام المتمركز في إدلب مع أحرار الشام.

في أيار / مايو 2017 ، بدأت العلاقة الصعبة أصلاً بين هيئة تحرير الشام وأحرار الشام تتدهور، بسبب دعم أحرار الشام للجيش السوري الحر، والخلافات حول إمدادات الكهرباء في إدلب، والسيطرة على طرق النقل والاستراتيجية. حول المدن الكبيرة، والسيطرة على فصائل المعارضة المسلحة.

اندلع الصراع المفتوح بين أحرار الشام، وهيئة تحرير الشام في تموز / يوليو 2017 في شرق إدلب وجنوب حلب. سرعان ما أصبحت هيئة تحرير الشام القوة المهيمنة في إدلب، حيث خسرت أحرار الشام بسرعة مئات المقاتلين ونفوذها السياسي والاقتصادي.

في شباط / فبراير 2018، اندمجت جماعة نور الدين الزنكي تحت راية أحرار الشام. وفي آب / أغسطس 2018، انضمت الجماعة إلى تحالف تقوده تركيا يُدعى جبهة التحرير الوطنية (NLF)، والتي اشتبكت عسكريًا وبشكل متكرر مع هيئة تحرير الشام حتى آذار / مارس 2019 ، عندما انتصرت هيئة تحرير الشام، ونجحت في تعزيز سيطرتها على معظم شمال غرب سوريا.

في أيار / مايو 2019، بدأت أحرار الشام، بقرار من القائد العسكري، في تطبيع العلاقات وبدأت تتعاون مع هيئة تحرير الشام، لمواجهة هجمات الجيش السوري في محافظة إدلب.

بين تشرين الثاني / نوفمبر 2020 وأكتوبر / تشرين الأول 2021، شهدت أحرار الشام انقسامًا جديدًا مع الانشقاق التالي لآلاف المقاتلين بعد إقالة جابر علي باشا، قائد المجموعة، رئيس الجناح العسكري حسن صوفان، لصلاته مع هيئة تحرير الشام، والاشتباكات بين الفصائل. وحول كيفية دفع أحرار الشام للأمام.

اندلعت أزمة داخلية جديدة داخل الجماعة في تشرين الثاني / نوفمبر 2022 عندما حدثت “انقلابات داخلية عديدة” بين مختلف فصائل / كتائب أحرار الشام على قيادة المجموعة، وانقسمت إلى ثلاث فصائل بقيادة حسن صوفان. تحالف مع هيئة تحرير الشام، ضد هيئة تحرير الشام بقيادة يوسف الحموي وبدلاً من ذلك فصيل مكون من مجموعات فرعية عديدة ظلت محايدة في النزاع.

وعلى الرغم من موازاة أحرار الشام لغرفة العمليات العسكرية التابعة لهيئة تحرير الشام للقيام بأعمالها العسكرية (وهذا واضح أيضًا في الدعاية)، إلا أن الجماعة لا تزال مستقلة في قيادتها والدعاية لها، وإن كانت تواجه العديد من الصعوبات والانشقاقات. لكن التقارب مع هيئة تحرير الشام يتجلى بشكل متزايد. بعد كل شيء، فهم يشتركون في نفس الأهداف، أي إسقاط نظام الأسد.

ليس داعش والقاعدة فقط.. ما أهداف الجماعات النشطة في سوريا؟

 

من الناحية التحليلية وتقييم المخاطر والتهديدات، فإن أحرار الشام هي مجموعة يجب أن تحظى بحذر كبير لأنها على الرغم من الصعوبة الكبيرة التي تواجهها، فإنها تواصل العمل، وتحتفظ بالسيطرة الحقيقية على العديد من المناطق، وغالبًا ما تتسبب الاشتباكات مع الفصائل والجماعات الأخرى. بعدم الاستقرار في المناطق المعنية، والهجمات على الجيش السوري وحلفائه متكررة وعنيفة.

الجماعات الإرهابية المتحالفة مع هيئة تحرير الشام

هي مجموعات إرهابية متحالفة مع هيئة تحرير الشام، بمعنى أنها تحترم قواعد وسياسات هيئة تحرير الشام لكنها ليست مندمجة في لواءها. إذ تتمتع هذه الجماعات الإرهابية بقيادة ودعاية وأهداف مستقلة ومختلفة، ولكنها تتبع قواعد وإرشادات الامتثال لهيئة تحرير الشام، مثل توريد الأسلحة وشرائها ونقلها، والتفاعلات الاجتماعية، والوصفات الدينية، وإدارة الإيرادات الاقتصادية. إضافة إلى ذلك، يُطلب منهم تنسيق العمليات العسكرية مع “غرفة عمليات الفتح المبين”.

من المهم مراقبة هذه المجموعات لأن أهدافها المعلنة خارج سوريا، وبالتالي فهي تهدف إلى الانتقال إلى “مناطقها الأصلية” في المستقبل، وتحويل التهديد الأمني إلى مسارح عملياتية وجيوسياسية أخرى.

 

جماعة يورتوغ “Yurtugh”

جماعة يورتوغ التكتيكية (Yurtugh Tactical)، هي مجموعة مؤلفة حصريًا من مقاتلي الإيغور تأسست في عام 2018، أسسها مقاتلون مخضرمون متخصصون ومدربون للغاية.

أهداف مجموعة يورتوغ التكتيكية ذات شقين بشكل أساسي: توفير المعرفة العسكرية والتدريب للإيغور، لمحاربة “النظام القمعي الصيني” وتشكيل دولة تركستان الشرقية. على الرغم من مشاركة أهداف الحزب الإسلامي لتركستان (TIP) والتعاون مع الفرع السوري للحزب الإسلامي التركستاني، أكد المتحدث باسم الجماعة في مقابلة أنهم غير متحالفين أو مرتبطين بالحزب الإسلامي التركستاني وأن يورتوغ مستقلة تمامًا.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

صورة لمقاتلي مجموعة يورتوغ

يشير اسم المجموعة إلى المصطلح العسكري “Yurtugh”، والذي يحدد وحدة عسكرية خاصة من جيش سلالة (Kanato Kara-Khanid) التركية.

ليس لجماعة يورتوغ التكتيكية أي علاقة مع المجموعات التكتيكية الأخرى مثل Malhma Tactical و Fursan Tactical و Muhojir Tactical، ولكن بدلاً من ذلك لديها روابط تشغيلية ودعم مع المجموعات الألبانية التكتيكية.

ومع ذلك، فإن يورتوغ التكتيكية العاملة في إدلب لها علاقات مع هيئة تحرير الشام، فهي تتبع التوجيهات فيما يتعلق بعمليات “غرفة عمليات الفتح المبين”، ولكن لا توجد علاقات أخرى مع الجماعات الإرهابية المحلية. إذ حدد المتحدث باسم يورتوغ، أن البيان الذي يُطلق عليهم اسم المقاولين غير صحيح، لأنهم لا يتلقون أموالًا أو يتقاضون رواتبهم مقابل ما يفعلونه، وترتكز جميع عملياتهم فقط على “تحرير الأرض من المحتلين الصينيين”.

الحزب الإسلامي التركستاني في بلاد الشام

في عام 2015، قررت قيادة الحزب الإسلامي التركستاني (TIP) إرسال “كتيبة تركستان”، المعروف أيضًا باسم الحزب الإسلامي التركستاني (Turkestan Islamic Party)، للقتال في الحرب الأهلية السورية، والمشاركة في جسر الشغور.

قام فرع الحزب في الشام على الفور بتكوين روابط عسكرية وتعاونات مهمة، مع هيئة تحرير الشام. وبين عامي 2015 و 2016 كان مقاتلوه حاسمون في معارك عديدة، مثل هجوم شمال غرب سوريا (نيسان / أبريل – حزيران / يونيو 2015)، وهجوم الغاب (يوليو – أغسطس 2015)، وحصار قاعدة أبو الضهور الجوية، وهجوم شمال غرب سوريا (تشرين الأول/ أكتوبر – تشرين الثاني/نوفمبر 2015)، وهجوم اللاذقية (2015-2016)، وهجوم حلب (تشرين الأول/أكتوبر 2015 إلى أيار /مايو 2016) حصار الفوعة كفريا (2015)، هجوم حماة (2017). في عام 2018.

شارك في الاقتتال الإرهابي الداخلي في سوريا بين جبهة تحرير سوريا، وأحرار الشام ضد هيئة تحرير الشام. بين عامي 2019 و 2021، شارك الحزب الإسلامي التركستاني في العديد من الهجمات ضد نظام بشار الأسد وحلفائه، في محافظتي حماة واللاذقية.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

إرهابيون من الحزب التركستاني الإسلامي

في عام 2022، نشر الحزب الإسلامي التركستاني مقاطع فيديو وصور تظهر لحظات تدريب مقاتليه في سوريا. في عام 2022، عززت نقاط الربط التابعة لها في جبل الزاوية وسهل الغاب وجبل التركمان وجسر الشغور، ودعمت كتائب هيئة تحرير الشام في عدة عمليات عسكرية.

والمجموعة تعد حليف لهيئة تحرير الشام، وتتعاون مع “غرفة عمليات الفتح المبين”، لكنها تظل مجموعة مستقلة ملزمة بتوجيهات وقواعد القيادة المركزية للحزب الإسلامي التركستاني. ويمكن للرابط بين الحزب الإسلامي التركستاني وهيئة تحرير الشام، أن ينمو ويوسع شبكات هيئة تحرير الشام الموجودة بالفعل في آسيا الوسطى، ويوفر المساعدة اللوجستية إذا قرر الحزب الإسلامي التركستاني تغيير عملياته جغرافياً.

Xhemati Alban – الألبانية

“كتيبة المصلين الألبانية” هي مجموعة إرهابية ظهرت في عام 2012، وتتألف من حوالي 30-50 مقاتلاً ألبانيًا من كوسوفو وألبانيا ومقدونيا ووادي بريشيفا (إقليم جنوب صربيا).

لعبت منذ تشكيلها دورًا مهمًا في الجماعات الإرهابية بسوريا في الشمال الغربي، على الرغم من قلة أعدادها، حيث تدير الجوانب العسكرية والعملياتية وتشن الهجمات والدفاع عن نقاط الرباط في محافظات إدلب وحماة وحلب واللاذقية وتنظيم وإدارة معسكرات التدريب.

وشاركت في حصار مدينتي الفوعة وكفريا، والهجوم المضاد على كودرا عيسى.

كما شاركت في حملات للدفاع عن “المناطق المحررة” في الهجوم الروسي / السوري / الإيراني، بالدفاع عن نقاط في قرية كبيني على الأطراف الشمالية، وشاركت المجموعة في هجمات في شمال غرب سوريا للسيطرة على أبو الضهور وجسر الشغور وكسب والمسطومة.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

مقاتلان من إحدى المناطق التي ينشط فيها المقاتلون الألبان بسوريا

وتتكون المجموعة من أربع وحدات: قناصة، وعمال مناجم، ومدفعية وهاون، ومجموعة تكتيكية (تكتيكية ألبانية).

وبحسب المعلومات الأخيرة، فإن الجماعة لها فصيلان داخلها، أحدهما مرتبط بالزعيم التاريخي أبو قتادة الألباني المقرب جدًا من أبو محمد الجولاني، والذي يدعم دخول الجماعة إلى لواء هيئة تحرير الشام. والتي يقودها بدلاً من ذلك موسى الألباني الذي يعارض هذا الخيار، والذي يريد بدلاً من ذلك أن تظل الجماعة متحالفة فقط مع هيئة تحرير الشام، وأن تنسق مع “غرفة عمليات الفتح المبين” ولكن للحفاظ على قيادتها واستقلاليتها الدعائية.

الزعيم والقائد العسكري عبد الجشاري الملقب أبو قتادة الألباني، ولد في 25 سبتمبر 1976 في سكوبي، العاصمة الحالية لشمال مقدونيا. عيّن أبو محمد الجولاني، زعيم هيئة تحرير الشام، أبو قتادة الألباني في صيف 2014 رئيساً للعمليات العسكرية للتنظيم في سوريا. صنفت وزارة الخزانة الأمريكية عبد الجشاري كإرهابي في 10 نوفمبر 2016. بين عامي 2019 و 2020، كان عضوا في لجنة المصالحة مع حراس الدين.

قام Xhemati Alban و Albanian Tactical بالترويج للدعاية القوية منذ عام 2017، حول العمليات العسكرية التي يقوم بها قناصتهم وحول التدريب العسكري والتخطيط وإنتاج الأسلحة وتعديلها.

يرتبط تقييم Xhemati Alban للتهديدات المتوسطة والطويلة المدى بمناطق منشأ المجموعة، والتي يمكن أن تجعلهم يقررون التحرك مرة أخرى للبلقان، وهي منطقة معقدة وغير مستقرة جيوسياسيًا بالفعل.

جماعة صلاح الدين الكردي

“صلاح الدين الكردي” هي جماعة إرهابية ظهرت لأول مرة في سوريا عام 2012، ولكنها بدأت نشاطها بالفعل منذ عام 2015. وتتألف المجموعة حصريًا من الأكراد (سوريون وأتراك وعراقيون وإيرانيون). وتتواجد مناطق عملياتها حاليًا بين ريف إدلب الجنوبي وريف اللاذقية الشمالي.

وللجماعة الإرهابية الكردية معسكر تدريب في منطقة جبل الأكراد، وأعضاؤها مدربون تدريباً جيداً، وتتألف قيادتها في الغالب من مقاتلين أكراد من شرق تركيا.

وشاركت جماعة صلاح الدين الكردي في أهم المعارك في الشمال السوري، مثل الحملات في مدينة حلب وتفتناز والرقة، والسيطرة على مدينة إدلب، ومعارك الساحل في محافظة اللاذقية.

ليس داعش والقاعدة فقط.. ما أهداف الجماعات النشطة في سوريا؟

مقاتلو الجماعة الكردية، في ظل غياب عمليات عسكرية مباشرة ضد الجيش الحكومي السوري، ينخرطون في الدفاع عن نقاط الرباط في مناطق جبل الأكراد وخاصة منطقة كبينة وسهل الغاب وسرمانية، بجانب عمليات القنص. وعمليات التخريب خلف خطوط الخصوم.

تتماشى المجموعة مع قواعد هيئة تحرير الشام، وتشترك في هدف هيئة تحرير الشام المتمثل في الإطاحة بحكومة الأسد ، فضلاً عن التعاون مع “غرفة عمليات الفتح المبين”.

وكما يتضح من الدعاية واسعة النطاق، تقوم المجموعة بأنواع عديدة من الأنشطة بالإضافة إلى الأنشطة العسكرية، مثل التدريب العسكري لكل من أعضاء الجماعة الكردية وألوية هيئة تحرير الشام، ودعم الأيتام وأهالي القتلى، ودعم التعليم المدرسي والإغاثة، وأنشطة مساعدة النازحين.

وقد أوضحت الجماعة الإرهابية الكردية، في تصريحات عديدة، أهدافها وهي “الحفاظ على حقوق الأكراد، ومحاربة الظلم ضدهم، وتوحيد الأكراد في دولة إسلامية واحدة”.

لكن على المدى القصير إلى المتوسط، فإن الهدف الرئيسي هو النجاح في تجنيد الأكراد السوريين وتوسيع نفوذهم. إذ من الواضح، فيما يتعلق بتحليل التهديدات الأمنية، أن أهداف المجموعة قد تخلق المزيد من عدم الاستقرار في منطقة المشرق العربي.

جماعة أنصار التوحيد

هذه مجموعة حديثة مقارنة بالآخرين، بدأت في آذار / مارس 2018، عندما أعلن بعض قادة الجماعات التي كانت جزءًا من تنظيم “جند الأقصى” المفكك في مدينة سرمين، عن تشكيل أنصار التوحيد (Ansar al-Tawhid). في أواخر نيسان / أبريل 2018، قررت الجماعة البدء في التعاون مع حراس الدين وأنصار الإسلام.

في سبتمبر 2018، انضمت إلى “غرفة عمليات أنشطة المؤمنين” مع حراس الدين، وأنصار التوحيد، وجبهة أنصار الدين، لمعارضة أي محاولة لنزع السلاح شمال غرب سوريا، المنصوص عليها في اتفاقية سوتشي، وإسقاط حكومة الأسد.

في أيار / مايو 2020 ، ولتجنب عدوان هيئة تحرير الشام الذي استهدف حراس الدين والجماعات الموالية للقاعدة، أعلنت جماعة أنصار التوحيد استقلالها التام وفك ارتباطها بأي تحالفات.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

يوم كان يتحضر فيه مقاتلون من جماعة أنصار التوحيد لإحدى العمليات

وتتمركز المجموعة في ريف محافظة إدلب، ولها معاقل في بلدتي سرمين والنيرب، ولديها ما بين 300 و400 مقاتل معظمهم من قدامى المحاربين في الحرب السورية وخبراء في العمليات العسكرية بالهاون والمدفعية، والدبابات والعمليات العسكرية المباشرة والقنص وخلف خطوط العدو.

تجري العمليات ضد جيش الحكومة السورية والجيش الروسي في الجزء الجنوبي من محافظة إدلب، في المناطق الجبلية بريف اللاذقية الشمالي وريف حماة الغربي.

وفقًا لمصادر في سوريا ومقرّبين من التنظيم، يوجد حاليًا تياران داخل القيادة، الأول لا يزال يؤيد الاصطفاف مع القاعدة، والثاني لصالح الخيار العملياتي الحالي، وهو التعاون والانحياز العسكري. مع هيئة تحرير الشام، كما كان الحال في الأشهر الأخيرة.

وكدليل على هذا الخيار العسكري، نفذت أنصار التوحيد، الأسبوع الماضي، ثلاث عمليات عسكرية واسعة في منطقة جبل الزاوية في معركة إدلب العسكرية، قصفت بقذائف الهاون والمدفعية والهاون ضد قوات الحكومة السورية وحلفائها الروس.

فيما يتعلق بالتحليل وتقييم التهديدات الأمنية، فإن تعاون أنصار التوحيد مع هيئة تحرير الشام يزيد من القدرات العسكرية والعملياتية للجماعة، التي لا تزال من بين أكثر الجماعات تسليحًا وتدريبًا في سوريا.

فرقة كتيبة مقاتلي “غرباء”

في تموز / يوليو 2017 ، قامت مجموعة إرهابية جديدة بتأسيس نفسها في شمال غرب سوريا، وهي كتيبة “غرباء” التركستانية، عندما بدأت في نشر مقاطع فيديو لمعاركها ضد نظام الأسد إلى جانب الجماعات الإرهابية الأخرى.

تعاونت المجموعة مع Malhama Tactical بين عامي 2018 و 2019 ومع مجموعات إرهابية أخرى مثل كتيبة التوحيد والجهاد “KTJ” و لواء المهاجرين والأنصار “LMA”، وهي متحالفة مع هيئة تحرير الشام التي شاركت معها في عدة هجمات في شمال حماة وجنوب حلب، منذ عام 2022.

تتكون المجموعة بشكل أساسي من الأوزبك والطاجيك والإيغور، ولكنها تضم أيضًا مقاتلين عربًا داخلها. المناطق التي تقيم وتنشط فيها هي محافظة إدلب وحلب.

لا يتجاوز عدد أفردها أكثر من 100 مقاتل. وتشن بشكل أساسي هجمات على مواقع الجيش السوري وتحصين نقاط الربط في المناطق الشمالية من محافظة حلب والسيطرة عليها. كما تقيم معسكرا تدريبيا حيث تقوم بتدريب مجنديها خاصة على استخدام بنادق القنص والبنادق الآلية.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

صورة منشورة لمقاتلين من مجموعة “غرباء”

من خلال Guroba Media، تنشر المجموعة دعاية باللغتين الأوزبكية والإيغورية، ولا سيما الصور ومقاطع الفيديو ، حيث لا تعرض في الغالب الاجتماعات والتدريب والعمليات العسكرية فحسب، بل تنشر أيضًا مقاطع فيديو دعائية ضد الصين وروسيا.

اندمجت الجماعات الإرهابية في هيئة تحرير الشام لكن بدعاية مستقلة، ثم هناك الجماعات الإرهابية التي هي دعائية وإعلامية مستقلة عن هيئة تحرير الشام، وتحتفظ بشعاراتها وقياداتها، وتنشر دعايتها، لكنها من الناحية العملياتية والعسكرية مندمجة بالكامل في لواء هيئة تحرير الشام. القيام بعمليات عسكرية بالتنسيق والتعاون معهم.

كتيبة التوحيد والجهاد (KTJ)

وهي مجموعة إرهابية تتكون بشكل أساسي من مقاتلين أوزبكيين وطاجيك وقرغيزيين، وتعمل اليوم باسم لواء هيئة تحرير الشام، لواء “أبو عبيدة الجراح”.

تم إنشاء كتيبة التوحيد والجهاد في شمال سوريا في عام 2013 من قبل سراج الدين مختاروف، المعروف باسم “أبو صلوح”، وهو إرهابي أوزبكي ذو نفوذ من منطقة أوش في قيرغيزستان. وتحت قيادته أقسمت الجماعة على الولاء لزعيم القاعدة أيمن الظواهري وانضمت إلى جبهة النصرة في سبتمبر 2015.

القائد الحالي لكتيبة التوحيد والجهاد هو إلماد خكمتوف، الملقب “عبد العزيز الأوزبكي”، الذي تم انتخابه كقائد جديد في نيسان / أبريل 2019. ومن المثير للاهتمام، أن الزعيم السابق أبو صلوح تمت إزالته من القيادة تحت ضغط من هيئة تحرير الشام لدعمها علنًا خصمه، جماعة حراس الدين.

منذ عام 2014، نشطت في جميع أنحاء شمال غرب سوريا إلى جانب جبهة النصرة ثم هيئة تحرير الشام. وشارك مقاتلوها على مدى سنوات في معارك عديدة ضد النظام، مثل هجمات جسر الشغور واللاذقية وإدلب وحماة وحلب. في الآونة الأخيرة، شوهد مقاتلو “التوحيد والجهاد” يحرسون الخطوط الأمامية في جبل الزاوية وينفذون هجمات في ريف إدلب الجنوبي (آخر هجومين في منتصف شهر كانون الثاني (يناير) 2013).

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

مقاتل من كتيبة التوحيد والجهاد يستعد لإطلاق النار

في مارس 2022، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية كتيبة التوحيد والجهاد على أنها جماعة إرهابية عالمية.

تنشط الجماعة بشكل أساسي في محافظة إدلب السورية، وتتعاون مع مجموعات إرهابية أخرى مثل لواء المهاجرين والأنصار، وأنشأت مجموعتها التكتيكية قبل بضعة أشهر تحت اسم “Muhojir” التكتيكية.
بالإضافة إلى الانخراط في الأنشطة العسكرية في سوريا، عملت كتيبة التوحيد والجهاد سابقًا بشكل مباشر وغير مباشر خارج الشرق الأوسط.

وتتكون المجموعة من 400 إلى 500 مقاتل متخصصون في عمليات القنص والعمليات خلف خطوط العدو، والاعتداءات المباشرة والهجمات بالمدفعية والهاون. أميرها الحالي هو عبد العزيز، بينما المنظر الرئيسي للإمام هو “أهل الدين نافقوتي”.

على الرغم من ارتباط الجماعة بهيئة تحرير الشام، إلا أن لها أساسًا أيديولوجيًا وعقائديًا قويًا للغاية، وهدفها الرئيسي هو الإطاحة بـ “أنظمة” آسيا الوسطى، والإطاحة بالنفوذ الروسي وبناء خلافة واحدة، والتي لديها مركز عمليات في وادي فرغانة. اليوم، يعمل إرهابيو كتيبة التوحيد الجهاد كمرشدين أيديولوجيين وحماة للمسلحين الأجانب من آسيا الوسطى والقوقاز، وينشرون أيديولوجيتهم المناهضة لروسيا في وادي فرغانة وبين المهاجرين من آسيا الوسطى الذين يعيشون في روسيا، والتي لهذا السبب، من حيث التحليل وتقييم التهديدات الأمنية، يجب الحذر من هذه المجموعة بشدة ومراقبتها أثناء تطورها.

لواء المهاجرين والأنصار (LMA)

تأسس “لواء المهاجرين والأنصار” عام 2012 تحت اسم “كتيبة المهاجرين” بقيادة أبو عمر الشيشاني. في مارس 2013 ، اندمجت كتيبة المهاجرين مع مجموعتين إرهابيتين، “جيش محمد” و”كتائب خطاب”، لتشكيل جماعة لواء المهاجرين والأنصار.

في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، أعلن أبو عمر الشيشاني في بيان على الإنترنت مبايعة أبو بكر البغدادي وقرر الانضمام إلى داعش. عانت المجموعة من انقسام كبير، حيث انحاز المئات من أعضائها إلى أبو عمر وانضموا إلى داعش.

وبدلاً من ذلك، بدأت المجموعة الأصلية في التعاون مع جبهة النصرة وشاركت بفاعلية في هجمات حلب ضد الجيش السوري وحلفائه، في عام 2013 وطوال عام 2014. في 23 سبتمبر 2015، تحالف لواء المهاجرين والأنصار رسميًا مع جبهة النصرة وفي 28 يناير 2017، أصبح لواء المهاجرين والأنصار عضوًا في هيئة تحرير الشام.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

مسلحون من لواء المهاجرين والأنصار

وخاض التنظيم مع هيئة تحرير الشام جميع الحملات في شمال غرب سوريا بين أواخر 2017 ومنتصف 2019 في محافظتي إدلب وحماة. وتشارك المجموعة منذ عام 2020 في هجمات تحت إشراف عسكري من غرفة عمليات هيئة تحرير الشام، وتحصين ومراقبة نقاط الربط، واستطلاع ومراقبة مواقع الخصم، وتدريب ألوية أخرى، وتنفيذ عمليات القنص والمدفعية وخلف خطوط العدو.

يتكون الهيكل القيادي للجماعة من القيادة العسكرية، ولجنة شرعية، ومجلس شورى، وذراع إعلامي. تنشط المجموعة في محافظات اللاذقية وحلب وإدلب وتتألف من 400 إلى 500 مقاتل، معظمهم شيشانيون وطاجيك داغستان وأذريون وكازاخيون وأوكرانيون، لكنها تضم أيضًا ليبيين وسعوديين وأتراك.

الزعيم الحالي هو عبد الله الداغستاني، الذي يظهر غالبًا في الصور، بينما القائد العسكري هو البراء الشيشاني.

أهداف لواء المهاجرين والأنصار هي الإطاحة بنظام بشار الأسد وطرد “الغزاة” المتحالفين معه مثل روسيا وإيران.

من حيث التحليل وتقييم التهديدات، يجب مراقبتها لأنها ليست فقط مدربة جيدًا ومسلحة جيدًا وراسخة، ولكنها تتكون أيضًا من مئات المقاتلين من الأراضي الروسية أو مناطق الاتحاد السوفيتي السابق.

جماعة “مهاجر”

في 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، نشر مقاتلون أوزبكيون على مختلف الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة، مقطع فيديو مدته 10 دقائق يعلنون فيه عن تشكيل جماعة مهاجر “Muhojir Tactical”.

وأوضح المتحدث أبو صالح الشامي، وهو عضو في جماعة كتيبة التوحيد والجهاد الإرهابية، ما ستكون عليه طريقة العمل قائلا: “في هذا المشروع ستكون هناك مقدمات حول كيفية استخدام الأسلحة، وسوف نشرح الأخطاء التي يجب عدم ارتكابها في المعركة أو الإجراءات التي يجب القيام بها، والزي الرسمي والمواد التكتيكية التي يجب استخدامها، وكيفية ارتداؤها”.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

صورة منشورة لمقاتلين من مجموعة “مهاجر”

وترتبط المجموعة التكتيكية الجديدة بالجماعة الإرهابية الأوزبكية “كتيبة التوحيد والجهاد” و “لواء المهاجرين والأنصار”. أصدرت هذه المجموعة التكتيكية الجديدة بالفعل العديد من الصور وأربعة مقاطع فيديو في غضون أشهر قليلة من النشاط، تُظهر استخدام مختلف الأسلحة والملحقات والتكتيكات العملياتية.

تم نشر مواد الفيديو والصور التي تم إنتاجها على نطاق واسع على الشبكات الاجتماعية وتطبيقات المراسلة، في جميع القنوات الناطقة بالروسية والقنوات الناطقة بالأوزبكية والقنوات المرتبطة بـ كتيبة التوحيد والجهاد و لواء المهاجرين والأنصار والعديد من القنوات المؤيدة لـ (HTS)، ووصلت إلى آلاف المشاهدات.

يوضح ظهور هذه الجماعة عنصرين مهمين، الأول هو التأسيس النهائي للمجموعات الإرهابية داخل النطاق السوري، والثاني هو أنه على الرغم من أن الجماعات تبدو مقسمة حسب الجنسية والارتباط بجماعة إرهابية معينة، إلا أنها غالبًا ما تتعاون بصرف النظر عن ذلك.

من الضروري الانتباه إلى هذا النوع من الجماعات والدعاية الخاصة به، حيث إنه يظهر عناصر مهمة مثل أن الجماعات الإرهابية، حتى الأصغر منها أو المستقلة، قد حققت قدرة عسكرية وتدريبية عالية جدًا، وربما الأهم من ذلك، أن النطاق السوري لجماعة “مهاجر” ومجموعات أخرى أو مرتبط بها، فقط المنطقة التي يتم التدريب فيها واكتساب الخبرة قبل أن تتاح الفرصة لنقل الإرهابيين القتاليين إلى مسارح العمليات الأخرى.

جماعة “مهاجري أهل سنّة إيران”

“جماعة مهاجري أهل سنّة إيران” (Muhajireen Movement of the Sunnis of Iran)، هي جماعة إرهابية تتألف حصراً من مقاتلين إيرانيين سنّة، معظمهم من الأكراد والبلوشيين، ومعظمهم من المناطق الشمالية الغربية لإيران. تم دمجهم في هيئة تحرير الشام بصفتهم لواء “عمر بن الخطاب”.
وصلوا إلى سوريا بين عامي 2013 و 2014 جواً وبراً وانضموا إلى جبهة النصرة. وبرزت في الحملات الهجومية على حلب عام 2016، وحماة عام 2017، والعامين الماضيين، لا سيما في الدفاع عن نقاط الربط وهجماتها في مناطق اللاذقية وجبل الزاوية جنوب إدلب.

ليس داعش والقاعدة فقط.. جماعات إرهابية أخرى في سوريا مصدرُ خطرٍ على العالم

تدريبٌ لجماعة مهاجري سنّة إيران

ومقاتلو التنظيم إرهابيون مخضرمون ومدربون تدريباً عالياً، وتتواجد معاقلهم ومعسكراتهم التدريبية في منطقة كباني، في الجبال التركمانية والكردية بريف اللاذقية الشمالي والمناطق الجبلية جنوب غرب محافظة إدلب. يقود الحركة أبو صفية الكردي، وهو مقاتل مقرب جدًا من زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني. يشاركون في العمليات العسكرية والتدريب والدعم والمساعدة لمخيمات النازحين. يبلغ عددهم حوالي 300-400 مقاتل.

تتمثل الأهداف الحالية للجماعة في الإطاحة بحكومة الأسد ومحاربة الميليشيات الإيرانية المتحالفة معها وإقامة منطقة “خلافة”.

من حيث تقييمها للتهديدات الأمنية، على الرغم من ارتباطها حاليًا بهيئة تحرير الشام ليس فقط عسكريًا ولكن أيضًا في تجنيد الأكراد في كتائبهم ، فقد أصدرت في كثير من الأحيان مقاطع فيديو أو تصريحات تدين وتهدد النظام الإيراني، كما حدث مؤخرًا عندما ذكرت في بيان أن سيستان وبلوشستان هما “الخط الأحمر لإيران السنية”، مما قد يدفعهم إلى الانتقام من النظام.