أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت الأمم المتحدة تجميد عملياتها في سوريا بعد قصف قافلة مساعدات إنسانية مشتركة بين الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر كانت متجهة إلى أورم الكبرى في حلب.

وأكدت المنظمة الأممية أن 18 شاحنة محملة بالمساعدات أصيبت بالقصف الجوي في ريف حلب.

كذلك، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن غضبه بشأن الهجوم الذي استهدف قافلة المساعدات. 

من جانبه، طالب مدير العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفان أوبراين، أطراف النزاع باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الطواقم الإنسانية والمدنيين.

وقال دي ميستورا في بيان أرسلته بالبريد الإلكتروني المتحدثة باسمه في جنيف إلى رويترز "غضبنا من هذا الهجوم كبير. القافلة كانت نتاج عملية طويلة من الموافقات والاستعدادات لمساعدة مدنيين في عزلة".

وفي وقت سابق، أعربت كل من الأمم المتحدة، والولايات المتحدة وفرنسا، عن "غضبهم" من القصف الروسي السوري الذي استهدف قافلة مساعدات إنسانية كانت متوجهة إلى حلب الاثنين، وأدى إلى مقتل 16 عامل إغاثة من الهلال الأحمر السوري.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "غاصبة" بعد تقارير عن قصف قافلة مساعدات إنسانية قرب حلب في سوريا يوم الاثنين مشيرا إلى أن واشنطن ستعيد تقييم التعاون المستقبلي مع روسيا.

وأدانت فرنسا الهجوم على القافلة، وقالت إن ذلك يظهر الحاجة الملحة إلى لوقف إطلاق النار في البلاد.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الخارجية في بيان "كانت وجهة هذه القافلة معروفة للنظام السوري والاتحاد الروسي لكن قتل عمال الإغاثة هؤلاء وهم يحاولون تقديم الإغاثة للشعب السوري."

وأضاف "ستثير الولايات المتحدة هذه المسألة مباشرة مع روسيا. بالنظر إلى الانتهاك الصارخ لوقف الأعمال القتالية سنقيم آفاق التعاون المستقبلي مع روسيا".

اقرأ ايضا:

غضب دولي من قصف قافلة المساعدات السورية

النظام يستهدف قافلة مساعدات للهلال الأحمر السوري ويقتل 16 من كوادره

اجتماع لمجموعة دعم سوريا في نيويورك يبحث الأزمة السورية