اخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

وصل وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاثنين الى بغداد لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي تتناول مكافحة داعش وخطط استعادة السيطرة على مدينة الموصل.

وتأتي زيارة كارتر التي لم يعلـَن عنها مسبقا، بعد يومين على استعادة القوات العراقية السيطرة على قاعدة القيارة الجوية جنوب مدينة الموصل، ما عُدَ خطوة ً هامة على طريق استعادة ثاني اكبر مدن العراق التي يسيطر عليها داعش منذ حزيران/يونيو 2014.

وقال كارتر لصحافيين في الطائرة العسكرية التي كانت تقله "سابحث مع رئيس الوزراء العبادي وقادتنا هناك في المراحل المقبلة من الحملة التي تتضمن سقوط الموصل والسيطرة عليها".

واضاف ان الهدف الاخير هو "استعادة قوات الامن العراقية السيطرة على كامل الاراضي العراقية، لكن الموصل هي بالطبع الحيز الاكبر منها".

وتقع قاعدة القيارة الجوية التي اعلن العبادي السبت استعادتها على مسافة 58 كلم جنوب الموصل، وتعتبر اكبر القواعد العسكرية الاستراتيجية ويمكن استخدامها كمنطلق للعمليات المقبلة لاستعادة الموصل.

وقال مسؤول اميركي في نهاية حزيران/يونيو ان الادارة الاميركية تأمل بانهاء هذه الحملة قبل نهاية صيف 2017.

وواجه كارتر والرئيس الاميركي باراك اوباما انتقادات بشان بطء الحملة التي بدأت في خريف 2014، وخصوصا في سوريا التي تشهد نزاعا داميا وحيث لم تكن الولايات المتحدة تملك وسائل كافية على الارض لجمع معلومات حول الاهداف.

أكثر من ألفي عائلة موصلية تهرب من داعش في قرى القيارة‎

تقلص مناطق احتلال داعش بنسبة 12%