اخبار الآن | جوبا – السودان – (وكالات)

تجددت المعارك صباح اليوم الاثنين في جوبا عاصمة جنوب السودان، وقد اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" مجلس الأمن الدولي باعتماد "إستراتيجية خاسرة" في هذا البلد.

كما طالبت الولايات المتحدة الاحد بوقف فوري للمعارك الدائرة في جنوب السودان وامرت الموظفين غير الاساسيين في سفارتها في جوبا بمغادرة البلد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة المعارك الجديدة التي جرت في جوبا اليوم (الاحد) بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات نائب الرئيس رياك مشار، بما في ذلك الهجمات المحتملة على مدنيين والتي تبلغنا بوقوعها".

واضاف انه "ردا على اعمال العنف الراهنة" فان الوزارة "امرت اليوم بسحب الموظفين غير الاساسيين من السفارة الاميركية في جوبا".

وحض المتحدث الرعايا الاميركيين في جنوب السودان على اخذ الحيطة والحذر، محذرا اياهم من ان "قدرة السفارة على توفير خدمات طارئة للمواطنين الاميركيين في جوبا محدودة للغاية".

واضاف ان واشنطن تطالب كير ومشار "وحلفائهما السياسيين والعسكريين بسحب قواتهم واعادتها الى ثكناتها والحؤول دون وقوع اعمال عنف جديدة واراقة دماء".

وكانت الاشتباكات بين الطرفين بدات الخميس وتواصلت الجمعة حيث اوقعت نحو 150 قتيلا وسجلت الاحد اشتباكات بالاسلحة الثقيلة في جوبا.

من جهة اخرى أصدر مجلس الأمن الدولي بيانا في ساعة متأخرة ليل الأحد أدان فيها اشتباكات عنيفة شهدتها جوبا عاصمة جنوب السودان بين القوات الحكومية وقوات المعارضة المسلحة وأسفرت عن مقتل وجرح  العشرات من الجانبين.

ودعا مجلس الأمن الأطراف في جنوب السودان إلى الالتزام بوقف إطلاق النار واحترام اتفاقية السلام الموقعة العام الماضي.

وفي بيان صدر باجماع اعضائه الخمسة عشر أكد المجلس أنه "يدين بأشد العبارات" المعارك الدائرة منذ الخميس، مطالبا الرئيس سلفا كير وخصمه نائب الرئيس رياك مشار "القيام بكل ما بوسعهما للسيطرة على قوات كل منهما وانهاء المعارك بصورة عاجلة".

نائب رئيس جنوب السودان يتهم قوات الرئيس باستهدافه

مقتل 115 جنديا على الأقل في اشتباكات بجنوب السودان