هجوم وانفجارين جنوب شرق عدن قبالة السواحل اليمنية

أفادت وكالة “يو كاي أم تي أو” البريطانية للأمن البحري بأنها تلقت بلاغاً عن هجوم وانفجارين قرب سفينة على بعد 50 ميلاً بحرياً إلى جنوب شرق عدن في اليمن.

وأشارت الوكالة التابعة للبحرية البريطانية إلى أن “الربان أبلغ عن انفجارين أمام السفينة”، لافتة إلى أن “السفينة وطاقمها بخير”.

بلاغ عن هجوم وانفجارين قرب سفينة قبالة السواحل اليمنية

وقبيل ذلك، أوردت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري أيضاً علمها بوقوع “حادث على بعد حوالي 52 ميلاً بحرياً” إلى جنوب عدن، من دون مزيد من التفاصيل.

وإذ لم تُعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة حتى الساعة، فإنها تأتي في سياق هجمات متواصلة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن ينفذها الحوثيون.

وأعلن الحوثيون المدعومون من إيران منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، استهداف سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ولمحاولة ردعهم، تنفّذ القوّات الأمريكيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير.

وينفّذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وكان آخرها الليلة الماضية عندما أفاد الجيش الأمريكي أن قواته شنت “ضربات دفاعية عن النفس ضد أربعة صواريخ كروز متحركة مضادة للسفن ومركبة جوية مسيرة (بدون طيار) تابعة للحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان صادر الجمعة أنها “أسقطت (الخميس) ثلاث طائرات بدون طيار تم إطلاقها من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون”.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف سفن أمريكية وبريطانية، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت “أهدافا مشروعة”.