ضربات جوية أمريكية ردًا على استهداف الحوثي لناقلة بضائع

  • وفاة 3 بحارة من طاقم “ترو كونفيدينس”

قال الجيش الأمريكي، في وقت مبكر من صباح الخميس، إنه نفذ ضربات جوية ضد طائرتين بدون طيار في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن “شكلت تهديدًا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

والضربات التي تم تنفيذها في الساعة 7:14 مساء الأربعاء (بتوقيت صنعاء)، أضافت القيادة المركزية الأمريكية عنها أنه “يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

واشنطن تتوعّد

وكانت قد توعّدت الولايات المتحدة الأربعاء “محاسبة” الحوثيين في اليمن على ضربة استهدفت ناقلة بضائع أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص، وأربعة إصابات على الأقل، ثلاثة منهم في حالة حرجة، كما لحقت أضرار جسيمة بالسفينة

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين “سنواصل محاسبتهم. ندعو الحكومات حول العالم للقيام بالأمر ذاته”.

ويهاجم الحوثيون المدعومون من إيران والذين يسيطرون على أجزاء واسعة من اليمن بما فيها العاصمة صنعاء السفن التجارية في البحر الأحمر نصرة للفلسطينيين في غزة، على حد قولهم.

وقال ميلر إن هجمات الحوثيين على السفن “لم تعطّل التجارة الدولية فحسب، ولم تؤد إلى اضطراب حرية الملاحة في مياه دولية فحسب، ولم تعرّض البحارة إلى الخطر فحسب، بل قتلت الآن عددا منهم”.

ولدى سؤاله عمّا إذا كان الهجوم الأخير يكشف فشل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين، قال ميلر “لطالما أوضحنا بأن هذه ستكون عملية طويلة الأمد، لردع هجمات الحوثيين وإضعاف قدرتهم على تنفيذها”.

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة تشجّع بلدانا أخرى على توضيح للحوثيين أن “هذه الهجمات غير مسؤولة”.