السيسي يحمل إسرائيل مسؤلية تأخير خروج مزدوجي الجنسية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن فكرة إحياء مسار حل الدولتين استنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير، موجها اللوم على إسرائيل في تعطيل خروج العالقين حاملي الجنسيات المزدوجة.

وأضاف السيسي خلال مؤتمر صحفي الجمعة مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا، أنه يجب التحرك في مسار مختلف وهو اعتراف المجتمع الدولي بدولة فلسطينية وإدخالها إلى الأمم المتحدة.

السيسي يدعو للاعتراف الدولي بفلسطين وإدخالها إلى الأمم المتحدة

وأشار إلى أن ما يحدث في قطاع غزة أمر خطير وهو تهجير قسري إلى خارج القطاع، وأنه يجب إيجاد مناطق آمنة في كل قطاع غزة لإيواء من فقدوا منازلهم.

وجدد السيسي تأكيده على أن مصر لم ولن تغلق معبر رفح، وأن تل أبيب هي التي عطلت خروج العالقين من حملة الجنسيات المزدوجة.

ونوه الرئيس المصري بأن “هذا يعكس مسؤولية حقيقية من جانب المجتمع الدولى والمهتمين بتحقيق السلام بالمنطقة، فلا يصح أن نتعرض كل 5 سنوات لهذا الاعتداء الغاشم، وينتج عنها ضحايا”، مشددا على، أنه “يجب إحياء المسار وحل الدولتين”.

السيسي يدعو للاعتراف الدولي بفلسطين وإدخالها إلى الأمم المتحدة

وأضاف أن “الأفق السياسي لحل القضية الفلسطينية لا يصل إلى تحقيق المأمول وهو أن تكون هناك دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس جنبا إلى جنب مع الدولة الإسرائيلية”.

وأتى حديث السيسي في اليوم الذي بدأ فيه سريان هدنة بين  إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ستترافق مع إطلاق رهائن محتجزين لدى حماس وفصائل فلسطينية أخرى في مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأبرمت الهدنة بوساطة قطرية ومصرية وأمريكية بعد حملات القصف الإسرائيلية العنيفة منذ السابع من أكتوبر.