تونس تفرض على سائقي الدراحات الحصول على رخصة

بداية من يناير 2024 ستكون رخصة السياقة إجبارية بالنسبة لجميع سائقي الدراجات النارية صغيرة ومتوسّطة الحجم في تونس، ويتمّ الحصول عليها بعد تكوين نظري مجاني يتمّ تأمينه من قبل مدارس تعليم السياقة بالشراكة مع المرصد الوطني للسلامة المرورية التابع لوزارة الداخلية التونسية.

وأفاد المكلف بالاعلام بالمرصد التونسي للسلامة المرورية، مراد الجويني بانطلاق حملات تكوين مجانية لفائدة سائقي الدراجات النارية المعنية بهذا الصنف من الرخص، يتمّ على إثرها الحصول على رخصة سياقة يستظهر بها السائق عند الطلب من الدوريات المرورية.

وأوضح الجويني أنّ هذا التكوين النظري يتمحور أساسا حول الإشارات المرورية والوقوف والتوقف والمقاطعة والمجاوزة وأولوية المرور والاسعافات الأولية.

وتندرج هذه الإجراءات ضمن ما نصّ عليه الأمر الحكومي المتعلق بضبط أصناف رخص سياقة الدراجات النارية وشروط تسليمها وصلوحيتها بالنسبة للدراجات صغيرة ومتوسطة الحجم والعربات ذات الثلاث والأربع عجلات.

بعد ارتفاع حوادث المرور.. خطوة تونسية تجاه سائقي الدراجات النارية

وتهمّ هذه الرخص ثلاث فئات وتشمل الفئة الأولى السواق الذين تفوق أعمارهم 40 سنة، والتي انطلق العمل بها من يناير 2022، والفئة الثانية تشمل السواق المتراوحة أعمارهم ببين 26 و40 سنة وانطلق العمل بها في يناير 2023، والفئة الأخيرة للسائقين الذين يتراوح سنهم بين 16 و25 سنة وسيبدأ العمل بها في جانفي 2024.

ولفت الجويني إلى أهمية هذا التكوين لتأمين سلامة سواق الدراجات النارية، بالنظر إلى نسبة حوادث المرور للدراجات النارية من إجمالي الحوادث المرورية والتي تمثل 40 بالمائة.

وتبلغ نسبة القتلى في هذه الحوادث 30 بالمائة من إجمالي ضحايا الحوادث، وأكثر من 35 بالمائة من الجرحى وفق ما صرح المتحدث باسم الحماية المدنية لأخبار الآن وسجلت وحدات الحماية المدنية وفاة سبعة أشخاص وإصابة 410 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.

وقامت وحدات الحماية المدنية خلال نفس الفترة، وفق ذات المصدر، بـ431 تدخلا، بينها 103 تدخلات للنجدة والإسعاف بالطرقات و290 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و29 تدخلا لإطفاء الحرائق.