الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية دقيقة في مستشفى الشفاء والبيت الأبيض يعلق “يجب حماية المستشفيات والمرضى”

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أنّ وحداته تنفّذ عملية عسكرية ضدّ حركة حماس داخل مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة، أكبر مستشفيات قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إنّ وحداته “تنفّذ عملية دقيقة ومحدّدة الهدف ضدّ حماس في منطقة محدّدة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية”، ودعت إسرائيل جميع عناصر حماس في المستشفى إلى الاستسلام.

اتهامات

فيما حمّلت حركة حماس فجر الأربعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته “كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام” الجيش الإسرائيلي مجمّع الشفاء الطبّي في مدينة غزة.

ومن ناحيتها، حمّلت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين في مستشفى الشفاء بغزة.

وقالت الحركة في بيان “نحمّل القوات الإسرائيلية والرئيس الأمريكي جو بايدن، وإدارته كامل المسؤولية عن تداعيات اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمّع الشفاء الطبي، وما يتعرّض له الطاقم الطبّي وآلاف النازحين، جرّاء هذه الجريمة الوحشية”.

تعليق البيت الأبيض

وأعلن البيت الأبيض ليل الثلاثاء تعليقاً على بدء الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية داخل مستشفى الشفاء في مدينة غزة أنه “يجب حماية المستشفيات والمرضى”.

وقال متحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان مقتضب تلقّته وكالة فرانس برس “لن نعلّق بالتفصيل على العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية. كما قلنا من قبل، نحن لا نؤيّد قصف مستشفى من الجوّ.

عملية دقيقة للجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء.. والبيت الأبيض

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أفادت في وقتٍ سابق، بأن الجيش الإسرائيلي أبلغ بنيته اقتحام مجمع الشفاء في قطاع غزة خلال دقائق.

وأضافت الوكالة أن دبابات الجيش الإسرائيلي وقفت على أبواب مجمع الشفاء الطبي، قبل تنفيذ العملية، وحاصرته من كافة الجهات، فيما شهدت الساعات الماضية قصفاً وإطلاق نار كثيفين في محيطه.

وأشارت إلى أن الطاقم الطبي أبلغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وطلب منها تحركا عاجلا لضمان عدم المساس بأي من المتواجدين في المجمع، الذي يؤوي آلاف النازحين.

وبحسب (وفا) يضم مجمع الشفاء 1500 مواطن بين طواقم طبية ومرضى وجرحى من ضمنهم أطفال خدج ونحو 7 آلاف نازح، في ظروف صعبة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي وخروج المستشفى عن الخدمة بعد نفاد الوقود.

عملية دقيقة للجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء.. والبيت الأبيض

اتهامات أمريكية لحماس

وأمس الثلاثاء، اتهمت الولايات المتحدة حركة حماس، استنادا الى معلوماتها الاستخباراتية الخاصة، باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لتنفيذ عمليات عسكرية، وخصوصًا مستشفى الشفاء الذي يستمر حوله القتال العنيف.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن حركتي حماس  والجهاد تستخدمان “مركز قيادة ومراقبة انطلاقا من مستشفى الشفاء” في قطاع غزة.

وقال للصحافيين “إنها جريمة حرب”.