إسقاط طائرة مسيّرة مسلحة قرب قاعدة عين الأسد في العراق

قال مصدران بالجيش العراقي إن الأنظمة الدفاعية في قاعدة عين الأسد الجوية أسقطت طائرة مسيرة بالقرب من القاعدة التي تستضيف قوات أمريكية يوم الخميس.

وأضافا أنه لم تقع إصابات.

وتعرّض موكب للقوات الأمريكية والتحالف الدولي لمكافحة الجهاديين لانفجار عبوة ناسفة لدى مروره في شمال العراق الخميس، من دون أن يؤدي ذلك الى سقوط ضحايا، وفق مسؤول أمريكي، مع تزايد الهجمات التي تستهدف هذه القوات منذ أسابيع.

وتكثفت الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي المشاركة في مواجهة تنظيم داعش في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال المسؤول العسكري الأمريكي لوكالة فرانس برس “تعرض موكب للولايات المتحدة والتحالف الى انفجار لغم محلي الصنع على مقربة من سد الموصل. لم يتم الابلاغ عن وقوع أي ضحايا”.

ولم تتبنّ أي جهة هذه العملية.

إلى ذلك، أفاد جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان ليل الخميس عن “هجوم بطائرات مسيرة على مطار حرير في محافظة أربيل، الذي كان يستخدم سابقاً كقاعدة عسكرية للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، ولكن تم إخلاؤه بتاريخ 20-10-2023، تسبب في نشوب حريق في مستودع الوقود للقاعدة”.

هجمات جديدة تطال القوات الأمريكية في العراق

وكان الجهاز أكد في وقت سابق الخميس “هاجمت طائرتان مسيرتان القاعدة العسكرية للتحالف الدولي ضد داعش في مطار حرير بمحافظة أربيل”، موضحا بأن هذين الهجومين وقعا قبل منتصف الليل وبعيده و”بحسب المعلومات، لم يبلغ عن وقوع إصابات”.

ولم يذكر البيان المقتضب بشكل واضح ما إذا تم إسقاط المسيرتين، لكن الصور المصاحبة تظهر قطعًا من الخردة المعدنية على الأرض.

وتواجه القوات الأمريكية في العراق وسوريا تصعيداً في الهجمات منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، مع ما لا يقل عن 40 هجومًا بطائرات بدون طيار أو بصواريخ، تم إحباط معظمها، وفقًا لتقرير محدث لمسؤول أميركي. وأسفرت هذه الهجمات عن إصابة 45 أميركيا.

وتبّنت “المقاومة الاسلامية في العراق” في بيان نشر عبر قنوات تلغرام تابعة لفصائل مقربة من إيران هجوماً “بطائرات مسيرة” على القاعدة التي تضمّ قوات أجنبية في مطار أربيل. وكانت المجموعة نفسها قد تبنّت هجمات سابقة مماثلة خلال الأسابيع الأخيرة.

وخلال زيارة غير معلنة إلى بغداد الأحد، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه “أوضح تماماً” لرئيس الوزراء العراقي “أن هذه الهجمات، والتهديدات التي مصدرها ميليشيات متحالفة مع إيران، غير مقبولة على الإطلاق”.

وتعهّد “اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل حماية” القوات الأمريكية

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة ضربت الأربعاء، ردا على هجمات على موظفين أمريكيين، “منشأة لتخزين الأسلحة” في سوريا مرتبطة بإيران.