الغارة استهدفت مواقع داخل سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء، أنّ مقاتلاته أغارت على “بنى تحتية عسكرية” في سوريا، ردّاً على صواريخ أُطلقت الثلاثاء تجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال الجيش في بيان إنّ “طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي قصفت بنى تحتية عسكرية وقاذفات هاون تابعة للجيش السوري ردّاً على إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل أمس” الثلاثاء.

وأكّد متحدّث عسكري إسرائيلي لوكالة فرانس برس أنّ الغارة استهدفت مواقع داخل سوريا.

وأضاف الجيش أنه رصد إطلاق صاروخين من سوريا قبل أن يسقطا في منطقتين مفتوحتين في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وأنه رد بقصف مدفعي على مصدري الإطلاق.

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي مزيدا من التفاصيل المتعلقة بعملية الاستهداف التي نفذها.

من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن “مليشيات إيرانية في منطقة درعا هي من قامت بإطلاق الصاروخين باتجاه الجولان”.

وتبادلت إسرائيل إطلاق النار مع حزب الله اللبناني ومسلحين في سوريا في الأيام القليلة الماضية في صراع على حدودها الشمالية بينما تقاتل بالأساس حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة في أعقاب هجوم دام في إسرائيل.

واشنطن وإيران

وفي سياق منفصل، اتهمت الولايات المتحدة إيران بـ “تسهيل” الهجمات ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وأعلنت أنها مستعدة “للرد بشكل حاسم” على النظام الإيراني. وذلك في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف بشأن تصاعد التوترات في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي إشارة إلى “زيادة الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي تشنها جماعات بالوكالة مدعومة من إيران” على القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا حيث يتمركز أفراد أمريكيون، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير: “نشعر بقلق عميق بشأن احتمال تصعيد كبير لهذه الهجمات في الأيام المقبلة”.

"سنرد بشكل حاسم".. واشنطن تتوعد إيران بسبب تسهيل الهجمات ضد قواتها

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحفيين في البيت الأبيض: “تواصل إيران دعم حماس وحزب الله، ونعلم أن طهران تراقب هذه الأحداث عن كثب وفي بعض الحالات “تسهل” هذه الهجمات بشكل فعال، وتستفز الآخرين الذين قد يرغبون في استخدام الصراع لمصلحتهم الخاصة أو لمصلحة النظام الإيراني”.

كما أشار إلى نية إيران “الحفاظ على مستوى من الإنكار”، وقال إن واشنطن لن تسمح لطهران بفعل مثل هذا الشيء.

غارة إسرائيلية على "بنى تحتية عسكرية" في سوريا

ونقلت شبكة “سي إن إن” في غضون ذلك، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة لديها معلومات تظهر أن الميليشيات المدعومة من إيران تخطط لتكثيف هجماتها ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط. وبحسب ما قاله هؤلاء المسؤولون، يبدو أن طهران تشجع هذه الجماعات على تكثيف هجماتها.

وحذّر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، خلال حديثه لشبكة “سي إن إن”، من تصعيد حاد للتوترات ضد القوات والأفراد الأمريكيين على المدى القصير”، مضيفا: اسمحوا لي أن أقول بوضوح إن هذا الأمر يعود إلى طهران، حيث تقدم إيران المساعدات المالية والأسلحة والمعدات والتدريب للميليشيات والقوات الوكيلة في جميع أنحاء المنطقة. نحن نستعد لتصعيد الوضع سواء على مستوى الدفاع عن قواتنا أو الاستعداد للرد الحاسم.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أنها دمرت طائرتين مسيرتين هجوميتين في وقت مبكر من صباح الإثنين قبل الوصول إلى أهدافهما المقصودة بالقرب من مقر القوات الأمريكية في جنوب غرب سوريا.

وخلال الأسبوع الماضي، تعرضت قاعدة عين الأسد غربي العراق وقاعدة الحرير في محافظة أربيل شمال البلاد وقاعدة عسكرية بالقرب من مطار بغداد لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة.


خريطة توضيحية لقاعدة الأسد الجوية في العراق.

ومع ذلك، قال المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، إن الولايات المتحدة لم تر طهران تأمر صراحة هذه الجماعات بالهجوم. وقال: “لم نر أمرا مباشرا من خامنئي بالذهاب والقيام بذلك”.

وفي إشارة إلى دعم طهران لوكلائها في الشرق الأوسط، قال المتحدث باسم البنتاغون إن الولايات المتحدة تحمل إيران في نهاية المطاف مسؤولية الهجمات ضد القوات الأمريكية في المنطقة.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر، في تصريحات مماثلة، عن قلقه إزاء تزايد هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة، وقال: “نحمل طهران مسؤولية هذه الهجمات، وكما ذكرنا سابقا نحن نستعد لهذه الهجمات وإذا لزم الأمر فنحن متأهبون للرد عليها”.

وقال وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي: “لقد أرسلت لنا أمريكا رسالة مرتين على الأقل لها محوران؛ لقد أعلنوا أنهم لا يرغبون في توسيع نطاق الحرب وطلبوا منا ممارسة ضبط النفس، ودعوة الأطراف الأخرى إلى ممارسة ضبط النفس أيضا”.

تأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الاشتباكات بين حماس وإسرائيل من جهة، وحزب الله اللبناني وإسرائيل من جهة أخرى، حيث تزايدت التكهنات حول إمكانية انتشار الحرب في المنطقة.