المسلمون والمسيحيون خلف تمثال العذراء من أجل الدعوة إلى العيش معا

شارك مئات المسيحيون الكاثوليك وكثير بينهم من الأفارقة، والتونسيون المسلمون، الثلاثاء في حلق الوادي قرب تونس العاصمة، في موكب خلف تمثال للسيدة العذراء من أجل الدعوة إلى “العيش معًا” بعد توترات شديدة شهدتها البلاد بسبب قضية المهاجرين.

هذا العام ولمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء حمل المشاركون في المسيرة تمثال “مادونا تراباني” لمسافة أبعد من المرات السابقة واجتازوا 200 متر وصولاً إلى دار بلدية حلق الوادي حيث تلا رئيس أساقفة تونس إيلاريو أنطونيازي وأسقف تراباني (صقلية) بييترو ماريا فرانييلي “صلاة من أجل السلطات المدنية”.

وألمح أنطونيازي (75 عامًا) إلى التوترات في تونس على خلفية قضية المهاجرين.

من أجل العيش المشترك.. المسلمون والمسيحيون في تونس في مسيرة واحدة

يحضر المصلون العيد السنوي للمسيحيين (أ ف ب)

في أعقاب خطاب للرئيس التونسي قيس سعيد في فبراير بشأن الهجرة غير النظامية خسر مئات المهاجرين المتحدرين من جنوب الصحراء وظائفهم ومنازلهم ورُصدت هجمات ارتُكبت ضدهم وأعيد آلاف منهم إلى أوطانهم.

 

وفي أوائل يوليو طُرد مئات آخرون من مدينة صفاقس (وسط شرق) ورحّلتهم قوات الأمن التونسية خصوصًا إلى منطقة حدودية صحراوية مع ليبيا حيث لقي ما لا يقل عن 27 من بينهم حتفهم وفُقِد 73 آخرون.

من أجل العيش المشترك.. المسلمون والمسيحيون في تونس في مسيرة واحدة

مصلون يحملون ضريح مادونا دي تراباني أثناء المسيرة في العيد السنوي للمسيحيين الروم الكاثوليك (أ ف ب)

وخلال قداس شهد الكثير من الترانيم الدينية الأفريقية قال أنطونيازي “دعونا لا ننسى أن (تمثال) العذراء مريم قام قبل مئة عام برحلة من تراباني إلى حلق الوادي حيث لقي ترحيبا واحتراما شديدين”.

من أجل العيش المشترك.. المسلمون والمسيحيون في تونس في مسيرة واحدة

المسيحون يحتفلون بعيدهم السنوي في تونس (أ ف ب)

وأعرب عن سروره لأن المشاركين طافوا بتمثال السيدة العذراء “لمباركة جميع سكان حلق الوادي وتونس”، في مسيرة تهدف إلى “إظهار أن حلق الوادي وتونس نموذج للتعايش بين الأديان” حسب قوله.

وأمام دار البلدية صلى أنطونيازي وأسقف تراباني، بييترو ماريا فرانييلي، من أجل أن يصبح “أبناء بلدنا العزيز تونس قادرين على الحب بدلا من الكراهية، وعلى الاتحاد بدلا من الانقسام”.