استعدادت مكثفة على كافة المستويات قبيل حفل زفاف ولي عهد الأردن

يومُ واحد بات يفصلنا عن حفل زفاف ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على الآنسة رجوة آل سيف، والمقرر 1 يونيو، وهو ما دفع الكثيرين للبحث عن التقاليد الملكية في الأردن الخاصة بحفلات الزفاف، وما هي أبرز السمات والمعالم التي تُميز طقوس الأعراس به.

وإلى ذلك كانت الحكومة الأردنية قد منحت الجميع إجازة رسمية في هذ اليوم، سواءً للقطاع العام أو الخاص، إلى جانبِ استقبال عدد كبير من رؤوساء وملوك دول العالم.

منها الموكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن حفل زفاف ولي عهد الأردن

أين يُعقد القران؟

ومن المُقرر أن يُقام حفل الزفاف داخل قصر زهران الواقع في عمّان، وهو أحد أقدم القصور المُشيدة داخل العاصمة، وشهد الكثير من حفلات الزفاف الملكية، وكان أبرزها حفل زفاف الملك عبدالله الثاني والملك الحسين بن طلال.

وبني القصر عام 1957 وهو القصر الرابع بعد رغدان والقصر الصغير وبسمان، وقد كان قديمًا مقر إقامة الملكة زين الشرف، جدّة الملك عبدالله الثانية ووالدة الملك الحسين زوجة الملك طلال حتى وفاتها عام 1994.

منها الموكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن حفل زفاف ولي عهد الأردن

الموكب الأحمر

أما فيما يخص موكب حفل الزفاف، فيأتي ما يُسمى بـ “الموكب الأحمر السامي”، والذي ارتبط بالأحداث الوطنية في الأردن، ويسمح لآلاف الأردنيين المشاركة به.

ويضم الموكب مركبات مكشوفة باللون الأحمر تابعة للقصر الملكي، ويقودها عناصر من قوات الصاعقة والحرس الملكي، كما يضعون وشاحًا باللون الأحمر على صدورهم، في إشارة ترمز إلى الشهداء.

ومن قصر بسمان إلى قصر الحسينية، يتوجه الموكب حيث يُقام حفل استقبال، ومأدبة عشاء.

منها الموكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن حفل زفاف ولي عهد الأردن

مأدبة العشاء

أيضًا الزفاف الملكي في الأردن يتميز بتقاليد خاصة تتعلق بالولائم، والذي يُقيمه العاهل الأردني، الأربعاء، بحضور أفراد العائلة المالكية والمسؤولين في الوزرات والنواب، وغيرهم من ممثلي الفعاليات الشعبية والرسمية.

منها الموكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن حفل زفاف ولي عهد الأردن

رجل يرتدي قميصًا يحمل صورة ولي العهد الأردني الأمير الحسين عبدالله الثاني وعروسه المقبلة رجوة آل سيف. (رويترز)

بروتوكولات ملكية

ومن ناحيتهم، يلتزم أفراد العائلة المالكية الأردنية بارتداء الزي الملكي، والملابس التقليدية، خلال حفلات الزفاف الملكية، في حين ترتدي العروس فستان زفاف ملكي مُصمم خصيصًا لها.

كما يتم توزيع التذكارات الملكية والهدايا على الضيوف خلال حفل الزفاف، وتكون مختارة بعناية، وتعكس التراث الأردني.

منها الموكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن حفل زفاف ولي عهد الأردن

كما يتبع البروتوكول الملكي قواعد مُحددة خلال حفلات الزفاف، منها ترتيب جلوس الضيوف، وتوقيف الأحداث والتحية الرسمية لأفراد العائلة الملكية.

نفرح بالحسين

قبيل حفل الزفاف، شارك الديوان الملكي الأردني الشعار الرسمي للاحتفال عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والذي جاء تحت عنوان “نفرح بالحسين”.

حفل الحناء

وقبل أسبوع، وعلى وقع أهازيج فرح أردنية ممزوجة بالتراث العربي والحجازي وزغاريد شعبية أصيلة، أقامت الملكة رانيا العبدالله، مساء الاثنين 22 مايو، حفلة حناء في قصر زهران بالعاصمة الأردنية عمّان، بمشاركة عدد من أميرات العائلة الملكية، ومايقارب 600 سيدة حضرن من أرجاء محافظات الأردن وقراها وبواديها.

وصنعت ليلة حناء ملكية لرجوة آل سيف، خطيبة ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله، الحدث، كما خطف فستانها الأنظار، حيث ارتدت ثوبا أبيض زُيّن بتطريز ذهبي، وتوشحت بغطاء أبيض، وتساءل كثيرون عمن صممه وتفاصيله ورمزيته.

منها الموكب الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن حفل زفاف ولي عهد الأردن

عروس المستقبل رجوى آل سيف خلال حفل عشاء أقامته الملكة رانية في الـ 22 مايو. (رويترز)

الأدوار الرسمية لزوجة ولي العهد

وبعد الزواج ستحصل الأميرة رجوة على لقب زوجة ولي العهد الأردني على غرار صاحب السمو الملكي، وبمجرد زواجها رسميًا من ولي العهد، ستحضر رجوة آل سيف كل أنشطة البيت الملكي، كما فعلت حماتها المستقبلية، الملكة رانيا ملكة الأردن، كولي العهد.

وستكون رجوة قادرة على تمثيل ولي العهد في المناسبات، بما في ذلك تلك التي تقام في الخارج، مثل حفلات زفاف أعضاء العائلات الملكية، كما فعلت الملكة الحالية أيضًا ستحضر الأنشطة المتعلقة بالمشاريع الاجتماعية والخيرية.

ووُلدت رجوة بنت خالد بن مساعد بن سيف بن عبد العزيز آل سيف في الرياض في 28 أبريل 1994، وتلقت دراستها الثانوية بالسعودية، وتعليمها العالي في كلية الهندسة المعمارية في جامعة “سيراكيوز” في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.