رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي ينشر صورة للعاصمة العراقية بغداد

نشر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية صورة التقطها للعاصمة العراقية بغداد.

وعلق النيادي على الصورة :بغداد ليلًا من الفضاء.. بغداد دجلة والفرات.. بغداد الحضارة والتاريخ.. موطن بيت الحكمة التي جمعت العلماء ونشرت العلم للعالم.. لولا بغداد لما وصلت البشرية إلى التقدم والازدهار الذي نعيشه اليوم”

وكان النيادي، الذي يمضي أطول مهمة للرواد العرب في المحطة الدولية، قد رصد عدداً من المدن العربية والعالمية، كان آخرها قبل أيام العاصمة الإماراتية «أبوظبي» وسبقها إمارة دبي، كذلك الرباط والقاهرة ومكة والقناة الإنجليزية وغيرها الكثير.

وكان رائد الفضاء الإماراتي قد قام مؤخرا بمجموعة من الأبحاث على أجهزة تجريبية تدعم أبحاث بيولوجيا الفضاء المتقدمة، برفقة زميله فرانك روبيو من «ناسا»، وذلك في وحدة مختبر «كيبو» بالمحطة الدولية.

ومن المقرر أن يباشر النيادي خلال هذه الفترة إجراء التجارب العلمية الخاصة بالجامعات الإماراتية، التي اختارها مركز محمد بن راشد للفضاء ليجريها النيادي على متن محطة الفضاء الدولية، وذلك من خلال مشروعين بحثيين من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية،

و يركز المشروع الأول على تقييم تأثير بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء على التفاعل بين القلب ووضعية الجسم، بينما سيعمل المشروع الثاني على دراسة خلايا الفم والأسنان على الأرض في بيئة تحاكي الجاذبية الصغرى.