سلطان النيادي يتحدث عن تجربة السير في الفضاء

تحدث رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، الثلاثاء، عن تجربة السير في الفضاء، التي خاضها يوم الجمعة الماضي.

وقال النيادي، في تغريدة على حسابه في تويتر: “مهمة السير في الفضاء كانت تجربة مليئة بالتحديات الصعبة.. تعلّمت منها الكثير ولمست خلالها دعمكم الكبير”.

وأضاف: “شكرا لفريقَي مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة ناسا على كل ما حققناه، ومواكبتهم الدائمة لي”.

 

وتابع: “أشارككم هذا الفيديو الذي يختصر ساعات من العمل خلال هذه المهمة بينما أستعد لما هو قادم”.

وسجل النيادي إنجازاً عربياً جديداً كأول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء، وذلك خلال المهام التي قام بها للسير خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن المحطة.

وثق بث مباشر لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، على منصة “يوتيوب”، الجمعة، خروج رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، من معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية، ليصبح بذلك أول عربي يسير في الفضاء.

وقال الشيخ محمد بن زايد، عبر تويتر: “أسبوع تاريخي لقطاع الفضاء الإماراتي قدم خلاله مسبار الأمل أوضح صورة لقمر المريخ ديموس، وشهد وصول العرب إلى أقرب نقطة من سطح القمر مع المستكشف راشد، وخاض سلطان النيادي أول مهمة عربية للسير في الفضاء، ستواصل الإمارات بالتعاون مع شركائها تعزيز إسهاماتها العلمية في مجال الفضاء”.

أكد رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، أن بلاده ستواصل بالتعاون مع شركائها تعزيز إسهاماتها العلمية في مجال الفضاء.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن المهمة التي تعد إنجازاً إماراتياً وعربياً في مجال علوم الفضاء جاءت بعد عمل شاق وجهد وإصرار على مدار ثلاث سنوات.

وكتب عبر حسابه في “تويتر”، “بعد 3 سنوات من التدريب المكثف.. رأينا اليوم سلطان النيادي في أول مهمة للسير في الفضاء الخارجي.. وتنفيذ مهمات لتركيب أجزاء جديدة وإجراء صيانة في محطة الفضاء الدولية.. أول إماراتي .. أول عربي .. أول مسلم .. يسير في الفضاء الخارجي .. فخورين بذلك . يقولون بأن ثلثي نجوم السماء تحمل أسماء عربية .. العرب قادرون .. العرب قادمون .. العرب مبدعون إذا قررنا التركيز على العلم .. والاستثمار في الشباب .. والابتعاد عن الخلافات”.