المفوضة الأوروبية ستؤدي زيارة لتونس فما أهم المحاور التي ستتطرق إليها؟

  • مصادر: ملف الهجرة غير النظامية أحد أبرز اهتمامات المفوضة الأوروبية

من المنتظر أن تزور المفوضة الأوروبيّة للشؤون الداخلية، إيلفا جوهانسون، اليوم الخميس، تونس، وفق ما أوردته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء عن مصادر في الاتحاد الأوروبي.

وتوقّعت المصادر ذاتها أنّ يكون ملف الهجرة غير النظامية والتعاون الأمني محور المحادثات المحتملة مع وزير الداخلية كمال الفقي.

وكانت مصادر صحفيّة قد توقّعت في وقت سابق قيام المفوضة يوهانسون بمهمّة ثلاثيّة في تونس مع وزيري داخلية إيطاليا وفرنسا، على التوالي، ماتيو بيانتيدوسي وجيرالد دارمانين، هذا الأسبوع.

المفوضة الأوروبية في زيارة رسمية لتونس

وكان رئيس وزارة الداخلية قد أدّى زيارة مشتركة لتونس مع نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالية أنطونيو تاياني، في 18 جانفي في وقت كان فيه توفيق شرف الدين على رأس وزارة الداخلية التونسية.

من جهة أخرى، أجريت محادثة هاتفية بين بيانتيدوسي ونظيرها التونسي الجديد الفقي قبل ستة أيام فقط، في 20 أفريل، حسب وزارة الداخلية التونسية.

ووفق أحدث البيانات من لوحة المعلومات الإحصائية لوزارة الداخلية الإيطالية، تضاعف عدد التونسيين الذين وصلوا حتى الآن إلى إيطاليا تقريبًا في غضون عام واحد، إذ تمّ تسجيل 2867 عمليّة هبوط في الفترة من 1 جانفي إلى اليوم.