مساعدات الاتحاد الأوروبي لتونس مشروطة بحصولها على ضمانات من صندوق النقد

  • استراتيجية إيطاليا لوقف تدفق المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى إيطاليا بدأت تنهار

قرر الاتحاد الأوروبي عدم تقديم مساعدات مالية مقررة لتونس إلا بعد حصول صندوق النقد الدولي على ضمانات منها حول الإصلاحات المطلوبة قبل صرف القرض وفق ما ذكرت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية.

ووفق الصحيفة ذاتها فإن ممثلي إيطاليا و فرنسا وألمانيا لن يرافقوا المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون خلال زيارتها المرتقبة إلى تونس.

وكتبت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي يقدم فقط الكلام والوعود وأن استراتيجية إيطاليا لوقف تدفق المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى إيطاليا بدأت تنهار أمام جدار أوروبا، مضيفة أن أوروبا لن تساعد تونس البلد الذي ينهار إلا بعد موافقة رئيس البلاد قيس سعيد وفق الصحيفة ذاتها.

أوروبا لن تقدم مساعدات لتونس إلا بعد اتفاقها مع صندوق النقد وفق صحيفة إيطالية

وفي وقت سابق قالت، الحكومة الإيطالية إنها تدفع من أجل التوصل إلى “حل جيد” بين تونس وصندوق النقد الدولي بشأن اتفاق قرض متعثر بنحو ملياري دولار أمريكي. وأوضح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أن اتفاق القرض سيكون مهما لإنقاذ اقتصاد تونس العليل.

وجاءت تصريحات تاياني خلال اجتماع للمجلس الأوروبي يناقش توجيه مساعدات مالية لتونس بهدف منع الانهيار الاقتصادي، وما قد يسفر عنه من زيادات أكبر في تدفقات المهاجرين التي بلغت أعدادا قياسية عبر السواحل التونسية هذا العام.