الشروع في دفن جثث مهاجرين من دول جنوب الصحراء لقوا حتفهم في البحر

  • عدد الجثث بقسم الطب الشرعي 200 جثة في حين لا تتجاوز طاقة استيعابه 35 جثة
  • عمليات الدفن ستستمر بنسق أكبر ابتداء من الخميس

بعد ضغوطات من المجتمع المدني في صفاقس وعدد من الاجتماعات لإيجاد حلول لأزمة الجثث المتكدسة التي تعود لأفارقة جنوب الصحراء في المستشفى الجامعي بجهة صفاقس، تم اليوم دفن 20 جثة من مجموع 200 جثة.

وواكبت أخبار الآن خروج الجثث من المستشفى الجهوي بصفاقس على متن الشاحنة الخاصة نحو المقبرة لكن منعت السلطات التصوير في المستشفى أو خارجه وفي وقت لاحق من هذه العملية، قال فوزي المصمودي وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية صفاقس 1 إنه تم الشروع مساء الأربعاء 26 أبريل 2023 في دفن 20 جثة لمهاجربن غير نظاميين من دول جنوب الصحراء وذلك بعد تدخل  عديد الأطراف  في الموضوع لتفادي تأزّم الوضع أكثر بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بعد أن تجاوز عدد الجثث بقسم الطب الشرعي 200 جثة في حين لا تتجاوز طاقة استيعابه 35 جثة.

دفن 20 جثة لمهاجرين من دول جنوب الصحراء في صفاقس التونسية

وكان فوزي المصمودي في وقت سابق أكد لأخبار الآن أن صفاقس تعيش أزمة حقيقية في علاقة بتكدس الجثث خاصة وأنه تقريبا يتم بشكل يومي العثور على جثث جديدة وقال إنّ عمليات الدفن ستستمر بنسق أكبر ابتداء من الخميس، مع الحرص على إتمام كل الإجراءات الفنية والعلمية للتعرف على هويات الضحايا حاليا أو في فترة لاحقة.

وتتولى المصالح البلدية عملية الدفن، وهي تبذل مجهودات كبيرة وبكيفية تمكن من التعرف بسهولة على الجثة ومكانها متى استوجب الأمر ذلك بوضع الترقيم والعلامات الدالة عليها.

وأكّد حرص كل الأطراف على إنجاز تلك الإجراءات للتعرف على هوية الجثث سواء من خلال الوثائق التي عثر عليها مع الجثث أو عرضهم على اقاربهم قصد التعرف عليهم أو برفع بصماتهم ان أمكن ذلك أو أخذ عينات لإجراء التحاليل الجينية، لتتمّ لاحقا عملية الدفن بأسرع وقت ممكن لتفادي تحلل الجثث أكثر مع التأكيد على صعوبة هذه المهمة خاصة وأن عددا كبيرا منهم لا يحملون أي أوراق قانونية ولا عائلات لهم في البلاد التونسية.