شاب يروي أحداث الحرب في السودان

يعيش السودانيون حالة من الخوف والهلع بسبب الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال الشاب أحمد عمر إنه سافر أكثر من 400 كيلومتر من منزله في الخرطوم للعمل في مدينة القضارف عندما اندلع العنف في البلاد ، مما منعه من لم شمله بأسرته.

كان عمر ، منسق الاتصالات في مجلس نورويجان للاجئين (NRC) ، يأمل في زيارة والديه وعائلته للاحتفالات بشهر رمضان، لكن القتال العنيف الذي بدأ قبل أربعة أيام منعه من ذلك وتقطعت به السبل دون أي وسيلة للوصول إليهم.

خوف وهلع.. شاب يروي أحداث الحرب في السودان

وقال “إذا كان بإمكاني وصف شعوري في كلمة واحدة ، فهذا خيبة أمل. كنا جميعاً نأمل أن يكون السلام قادمًا، وأن يتم تشكيل حكومة وأن يكون هناك اتفاق ويتبعه السلام.

ثم فجأة استيقظنا في الصباح لنرى هذا النوع من القتال. لقد حطموا كل أحلام شباب السودان وثورة السودان . الثورة التي بدأت سلميا تحولت الآن إلى معركة. أشعر بخيبة أمل ونأمل أن يتغير هذا الوضع قريبًا وأن يتوصل الناس إلى السلام ، لأن البلد لا يستطيع تحمل المزيد “.

وأضاف أن المواد الغذائية أصبحة قليلة وبعض التجار يستغلون الأزمة ويرفعون الأسعار.

وأدى الصراع بين القائد العسكري السوداني ونائبه في المجلس الحاكم في السودان إلى إخراج خطة مدعومة دوليًا للانتقال إلى الحكم الديمقراطي المدني عن مسارها بعد أربع سنوات من سقوط عمر البشير في انتفاضة شعبية

وتسبب القتال في اندلاع ما وصفته الأمم المتحدة بأنه كارثة إنسانية بما في ذلك الانهيار الوشيك للنظام الصحي. قُتل ما لا يقل عن 185 شخصًا في جميع أنحاء البلاد.