رئيس البرلمان التونسي يقصي الإعلام الخاص والأجنبي.. والصحفيون يحتجون أمام المجلس

  • قرار منع الصحفيين اتخذه رئيس البرلمان بالتشاور مع نائبيه

شدد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، إبراهيم بودربالة، الثلاثاء 11 أبريل 2023، أنه هو بصفته رئيسا للبرلمان ونائبيه اتخذوا قرار منع الإعلام الخاص والأجنبي من تغطية أشغال الجلسات المخصصة للنظر في النظام الداخلي.

وفي حواره على إذاعة تونسية خاصة، أوضح رئيس البرلمان التونسي، إبراهيم بودربالة، أن إقصاء الإعلام الخاص والأجنبي “عملية ترتيبية وتنظيمية لمجرد نقاش النظام الداخلي ليتم بعدها دعوة وسائل الإعلام لتعيين من يمثلهم في متابعة أشغال المجلس”.

وبخصوص السماح للإعلام العمومي بمواظبة أشغال الجلسات المخصصة للنظر في النظام الداخلي، قال بودربالة “وسائل الإعلام العمومي لنا معها علاقات” وفق تعبيره.

رئيس البرلمان التونسي يتمسك بإقصاء الإعلام.. ونقيب الصحفيين يعلق

وأثار هذا القرار موجة غضب لدى الصحفيين الذي عبروا عن رفضهم لهذا القرار وفي هذا الإطار تواصلت “أخبار الآن” مع نقيب الصحفيين في تونس مهدي الجلاصي الذي صرح: “قرار مرفوض وليس من حق رئيس مجلس نواب الشعب، إبراهيم بودربالة أو غيره منع الصحفيين من دخول مجلس النواب لأن الأصل في أشغال المجلس هو العلنية ومن حق كل وسائل الإعلام الدخول لمجلس النواب وهذا الأمر متعارف وكان ساريا حتى ما قبل الثورة وما بعدها”.

هذا وينظم الصحفيون التونسيون اليوم الثلاثاء، احتجاجا أمام مجلس النواب التونسي للتنديد بهذا بقرار رئيس البرلمان التونسي “الاستبدادي” وفق تعبيرهم ودعوا جميع الصحفيين لمقاطعة كل الأخبار المتعلقة بالمجلس التونسي الجديد.