أدانت مصر والأردن وتركيا اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، الأربعاء، أنها أوقفت “أكثر من 350 شخصا” خلال مواجهات عنيفة وقعت في وقت سابق بين عناصرها وفلسطينيين في المسجد الأقصى في القدس الشرقية.

وجاء في بيان للشرطة: “أوقفت الشرطة الإسرائيلية (…) أكثر من 350 شخصا تحصنوا بعنف على جبل الهيكل” الاسم الذي يطلقه اليهود على الحرم القدسي.

وكان سبعة فلسطينيين أصيبوا، فيما اعتقل العشرات، عقب دخول قوات إسرائيلية لباحات المسجد الأقصى لإفراغه من المصلين بعد انتهاء الصلوات، الثلاثاء.

توقيف أكثر من 350 شخصًا في القدس

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إن “العشرات من الشباب، المخالفين للقانون والملثمين، أدخلوا المفرقعات النارية والعصي والحجارة داخل المسجد واعتكفوا بداخله بعد ساعات من صلاة التراويح بهدف الإخلال بالنظام داخل المسجد. كما رددوا هتافات التحريض والشغب داخل المسجد، وأغلقوا أبوابه من الداخل بالعوائق والتحصينات في المداخل”.

وأدانت كل من مصر والأردن وتركيا اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين، وحملتها مسؤولية التبعات الخطيرة للتصعيد الذي قد يقوض جهود تحقيق التهدئة ووقف العنف.

وفي لندن، عبر وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بالخارجية البريطانية عن صدمته من الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى، وقال إن العنف يؤجج العنف، مشددا على أنه يجب احترام الأماكن المقدسة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزي دياز: “استيقظت على مشاهد صادمة من اقتحام قوات الأمن الإسرائيلية للمسجد الأقصى في القدس والعنف لا يؤدي إلا إلى المزيد من العنف يجب احترام وحماية حرمة الأماكن المقدسة ومكانتها”.