اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى

اندلعت اشتباكات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى.

وتأتي هذه الاشتباكات عقب محاولة عناصر من الشرطة الإسرائيلية باقتحام المسجد بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس، وتسببت الاشتباكات بوقوع عدة إصابات في صفوف المصلين والمعتكفين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية في وقت مبكر الأربعاء أنها اقتحمت المسجد الأقصى في القدس لطرد “مثيري الشغب” الذين أدخلوا “مفرقعات نارية وعصيًا وحجارة”.

وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إن ”العشرات من الشباب، المخالفين للقانون والملثمين، أدخلوا المفرقعات النارية والعصي والحجارة داخل المسجد واعتكفوا بداخله بعد ساعات من صلاة التراويح بهدف الإخلال بالنظام داخل المسجد. كما رددوا هتافات التحريض والشغب داخل المسجد، وأغلقوا أبوابه من الداخل بالعوائق والتحصينات في المداخل“.

وأضافت الشرطة الإسرائيلية أنه: ”بعد محاولات كثيرة لإخراجهم، اضطرت قوات الشرطة إلى دخول المنطقة لإخراجهم، للسماح بالقيام بصلاة الفجر كالمعتاد ولمنع حدوث أعمال شغب عنيفة“.

وتابعت أنه ”وأثناء دخول القوات تم رشقهم بالحجارة وأطلق العشرات من المخالفين والمشاغبين العديد من المفرقعات النارية داخل المسجد“.

وتزامنًا مع الاشتباكات، أُطلقت عدة صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل بحسب الجيش الإسرائيلي الذي أكد أن القبة الحديدة تصدت لعدة صواريخ، وهو ما نقله مراسلو وكالة فرانس برس.

ووفقًا لفرانس برس أيضًا، فقد قال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته إن ستة صواريخ على الأقل أُطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

من جانبه قال الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي: “عقب التقارير السابقة عن إطلاق صافرات الإنذار في سديروت، أُطلقت خمسة صواريخ من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية وتم اعتراضها جميعا بواسطة منظومة الدفاع الجوي”.

كما تابع البيان: “بعد إطلاق صافرات إنذار إضافية في محيط قطاع غزة، أُطلقت أربعة صواريخ من قطاع غزة وسقطت في مناطق مفتوحة”.

وشارك عشرات الفلسطينيين في مسيرات انطلقت في مدن قطاع غزة، حيث أشعلوا إطارات السيارات ورددوا الهتافات، بحسب مراسلي فرانس برس.

اشتباكات في محيط المسجد الأقصى.. وصواريخ تُطلق من قطاع غزة باتجاه إسرائيل

إدانة مصرية

من جهتها أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية فجر الأربعاء، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وما صاحب ذلك من اعتداءات أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء.

واعتبرت الخارجية المصرية أن مثل هذه المشاهد تؤجج مشاعر الغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية، مطالبةً السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لذلك.

إدانة أردنية

من جهتها أدانت وزارة الخارجية الأردنية، إقدام الشرطة الإسرائيلية على اقتحام الأقصى والحرم القدسي.

وجاء في بيان الخارجية الأردنية: “دانت وزارة الخارجية الأردنية، إقدام الشرطة الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف والاعتداء على المتواجدين فيه، مطالبة إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي فورًا”.

وأضاف البيان: “أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، أن اقتحام المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، والاعتداء عليه وعلى المصلين يعد انتهاكًا صارخًا، وتصرفًا مرفوضًا”.