هجوم دامٍ جديد على جامعي الكمأة في سوريا

قُتل ثلاثة سوريين، السبت، خلال جمعهم الكمأة في شمال البلاد، إثر هجوم شنّه مسلحون تابعون لخلايا تابعة لتنظيم “داعش“، وخُطف 26 آخرين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأورد المرصد أن “مسلحين تابعين على الأرجح لخلايا تنظيم داعش استهدفوا عمال جمع الكمأة في بادية خناصر في ريف حلب الجنوبي الشرقي”.

وأوضح أن المهاجمين “قتلوا نحرا بالسكاكين ثلاثة من العمال، وخطفوا 26 آخرين على الأقل، بينهم نساء، إلى جهة مجهولة”.

وتستهدف خلايا “التنظيم” المدنيين والعسكريين على حد سواء عبر فخ “الكمأة”، إما بالخطف أو القتل.

في وقت سابق من هذا الشهر، هاجمت الخلايا النائمة للتنظيم عمالًا يجمعون الكمأ بالقرب من مدينة السخنة وسط البلاد، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 53 شخصًا، معظمهم من العمال، وكذلك بعض قوات الأمن الحكومية السورية.

والكمأ من الأطعمة الشهية الموسمية التي يمكن بيعها بسعر مرتفع. ومنذ أن عمل صائدو الكمأة في مجموعات كبيرة في المناطق النائية، كان مسلحو التنظيم في السنوات السابقة يستهدفونهم، حيث خرجوا من الصحراء لاختطافهم وقتل البعض منهم، وطلب فدى مقابل الإفراج عنهم.

وبلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقاً لتوثيقات المرصد السوري 59 قتيل منذ مطلع العام 2023، هم: 4 من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا باشتباكات مع قوات النظام واستهدافات جوية روسية طالت مناطق يتوارون فيها في مناطق متفرقة من بادية حمص والسويداء وحماة والرقة ودير الزور وحلب.

و55 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 14 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، قتلوا في 40 عملية لعناصر التنظيم ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء وحماة وحلب.

بالإضافة لمقتل 94 مواطناً بينهم امرأة بهجمات التنظيم في البادية.