التدخلات الإيرانية في العراق سبب لارتفاع سعر صرف الدولار في البلاد

يتراجع سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الأمريكي بوتيرة تصاعدية وبشكل شبه يومي، حيث وصل سعر الصرف مؤخراً، إلى عتبة 170 ألف دينار، وبلغ في بعض الأسواق والبورصات المالية نحو 175 ألف دينار لكل 100 دولار، وهو رقم قياسي لم يسبق تسجيله من قبل.

التذبذب في سعر الصرف بات شغل العراقيين الشاغل لانعكاساته الكارثية على أوضاعهم المعيشية وقدراتهم الشرائية، التي تتراجع يوميا على وقع ارتفاع أسعار السلع والمواد والخدمات الأساسية، طردا مع تراجع قيمة الدينار مقابل الدولار.

أوضح مسؤولون عراقيون في وقت سابق أن “غسل الأموال مستشرٍ لصالح إيران وسوريا”، ما دفع الولايات المتحدة إلى تقييد وصول العراق إلى “احتياطاته الدولارية” منذ شهور، في محاولة لوقف تلك العمليات، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

المواطنون في العراق يحمّلون إيران مسؤولية ارتفاع سعر صرف الدولار والواقع المعيشي الصعب

يقول المواطن العراقي فلاح الجبوري لأخبار الآن: “أنا وكل الشعب العراقي نكره إيران وسبب خراب ودمار اقتصاد العراق هي إيران، اليوم الأسعار مرتفعة بسبب الدولار، تهريب الأموال وغسيل الأموال الحكومة مسؤولة عنه”.

فيما يؤكد الخبير المالي حيدر الكفيشي لأخبار الآن أن “السبب الرئيسي لعدم استقرار سعر صرف الدولار هو عدم وجود الشفافية، وعدم وجود تعاملات مصرفية وبنكية واضحة كما تجري في بلدان العالم”.

تقلبات سعر الصرف باتت على مدار الساعة، رغم محاولات البنك المركزي العراقي للسيطرة عليها والعودة لسعر الصرف الرسمي المعتمد بحدود 146 ألف دينار لكل 100 دولار، وهو ما يدفع المراقبين والخبراء الاقتصاديين لدق ناقوس الخطر من أن ما يجري سيزيد من زعزعة للاستقرار السياسي والاجتماعي للبلاد، وسيرفع من معدلات الفقر والبطالة والغلاء المرتفعة أصلا.

المواطنون في العراق يحمّلون إيران مسؤولية ارتفاع سعر صرف الدولار والواقع المعيشي الصعب

 

يؤكد المواطن العراقي حاتم علي في حديثه لأخبار الآن أن “المواطن هو الضحية في ارتفاع أسعار الدولار”، معتبراً أن “صعود الدولار في العراق إرهاب حاله حال داعش في تدمير الشعب العراقي”.

أما أبو سعد وهو مواطن عراقي أيضاً، خاطب السياسيين بالقول: “كفاكم ظلما وجورا على المواطن العراقي.. اليوم الحكومة ليست محتارة فقط بالشعب العراقي كيف تأمن معيشته إنما محتارة بإيران”.

وعن السعر الرسمي فقد كان البنك المركزي العراقي قد قرر في شهر ديسمبر من العام 2020، تعديل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 دينارا، أما سعر بيعه للمصارف 1460 دينارا لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن 1470 دينارا لكل دولار.