رئيس وزراء العراق يعلن استرداد ما يزيد على 80 مليون دولار من الأموال المسروقة

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، عن استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار من “الأموال المسروقة“.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، أن “الجهات المختصة تمكنت من استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار، من الأموال المسروقة وإعادة إدخالها في خزينة الدولة”.

وأشار إلى أن ذلك يأتي ضمن “سعي الحكومة المستمر لاسترداد أموال العراق المهرّبة للخارج”.

 

وقال مكتب رئيس وزراء العراق، فى بيان، إن الجهات المختصة تمكنت من استرداد مبلغ يزيد على 80 مليون دولار من الأموال المسروقة وإعادة إدخالها فى خزينة الدولة، لافتًا إلى أن ذلك جاء وفقا للمنهاج الحكومي، وضمن سعى الحكومة المستمر لاسترداد أموال العراق المهربة للخارج.

وأعلنت هيئة النزاهة في العراق، أمس، عن التحرك لاسترداد أكثر من 3 ملايين دولار من دولة مجاورة، وقال رئيس الهيئة، حيدر حنون، خلال مؤتمر، إن صندوق استرداد الأموال يهدف لاسترداد أموال العراق المهربة وغيرها، لافتًا إلى أنه تم استرداد الأموال فى عدد من الدول.

خلال مقابلة معه، أذاعها التلفزيون الرسمي العراقي، مساء الثلاثاء، أكّد السوداني، حصول تحويلات احتيالية للدولار إلى الخارج، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر كشفه البدء بتطبيق تنظيمات ترعى التحويلات المالية في خطوة ترافقت مع تراجع قيمة الدينار مقابل الدولار.

العراق يسترد ما يزيد عن 80 مليون دولار من الأموال المهربة للخارج

وأوضح رئيس الوزراء أنّ تهريب العملة إلى الخارج كان يتمّ عبر تحويلات تتمّ على أساس فواتير مزوّرة لواردات كان يتمّ تضخيم أسعارها.

وقال إنّ التهريب كان يتمّ عبر “فواتير مزوّرة، وكانت الأموال تخرج ويتمّ تهريبها، وهذا واقع، وإلا فما الذي كنّا نستورده مقابل 300 مليون دولار يومياً؟”.

وأضاف “ماذا يعني أنّنا كنّا نستورد بضائع بقيمة 300 مليون دولار باليوم الواحد؟ حتماً هذه الأموال كانت تخرج من العراق وهذه كانت مشكلة مزمنة منذ سنوات”.

واستدلّ رئيس الوزراء على وجود التهريب بالقول إنّه قبل تطبيق نظام سويفت كان البنك المركزي العراقي يبيع التجّار كمّيات من العملة الخضراء تفوق بأضعاف ما يبيعهم إياها اليوم، ومع ذلك فليس هناك أيّ سلع مفقودة في الأسواق اليوم.

ويعاني العراق من فساد مزمن يقوّض الإدارة العامة والاقتصاد بأكمله.