عوائل عراقية تتجهز للخروج من مخيم الهول 

قامت إدارة مخيم الهول شمال شرق سوريا بتوزيع قصاصات على 150 عائلة عراقية لتحضير أنفسهم للخروج من الهول, حيث تم اختيارهم من قبل لجنة عراقية، وإرسال أسماءهم إلى إدارة المخيم ليتم نقلهم إلى مخيم الجدعة في نينوى ومن ثم تسوية أمورهم.
وفي تصريح خاص لأخبار الآن، أكد شيخموس أحمد رئيس مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية، قال “أن إدارة مخيم الهول ستقوم بترحيل 600 شخص عراقي ضمن 150 عائلة”.

كما أوضح: “أن الرحلة ستنطلق خلال الأيام المقبلة، وأن عملية الاختيار تمت من قبل الحكومة العراقية، وتشرف عليها لجنة مسؤولة عن عملية الاطلاع على أسماء كل من قاموا بتسجيل أنفسهم، وفحص حالتهم ثم إرسال أسماءهم إلى إدارة المخيم”.

مخيم الهول.. عائلات عراقية تتحضر للعودة إلى العراق
ويضيف شيخموس أحمد “نقوم نحن بدورنا بالتأكد من هوياتهم، وذلك بسبب عمليات التزوير التي تحصل بسبب وجود أكثر من 60 جنسية مختلفة داخل المخيم، والخروج من المخيم يكون طوعي وغير اجباري، لأن بعض العائلات لديها تخوف من الخروج والعودة إلى بلدهم نتيجة سيطرة الحشد الشعبي على بعض المناطق”.
وحسب مصادر خاصة لأخبار الآن فنحو 6000 شخص قاموا بتسجيل أسماءهم ولم يخرج حتى الآن سوى 1900 شخص فقط خلال العام المنصرم, وستكون هذه الرحلة التي تضم 600 شخص هي الأولى خلال العام الحالي.

إسبانيا تستعيد داعشيتين

وفي سياق متصل قامة الحكومة الإسبانية، باستعادة داعشيتين و13 طفل من مخيم الروج المخصص لداعش شمال شرق سوريا اليوم خلال اجتماع عقد في هيئة الخارجية، حيث تم توقيع وثيقة تسليم بين الطرفين, ويُعد مخيم الروج ثاني أكبر مخيم لداعش بعد الهول.
ويضم مخيم الروج حالياً 806 عائلة، ويضم 2.800 فرد من بينهم عرب وأجانب من نساء وأطفال ينتمون لعناصر داعش، وينحدرون من حوالي 50 دولة.