بسبب قاسم سليماني.. إيران تشعل التوتر بالعراق

  • إيران أعطت الضوء الأخضر لميليشياتها في العراق

في الذكرى الثالثة لاغتيال فيلق القدس السابق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس، قامت الميليشيات المسلحة – التابعة للنظام الإيراني – بتصعيد لهجتها مُجددًا، للانتقام لاغتيال سليماني.

حيث دعت لتحشييد التظاهرات أمام مطار بغداد الدولي، وبحسب مصادرٍ صحافية، أعطت إيران وميليشياتها المتواجدة في العراق الضوء الأخضر، بهدف التصعيد العسكري مُجددًا ضد الوجود الأمريكي.

وتأتي هذه المعلومات بالتزامن مع دعوة هيئة إعلام الحشد الشعبي عبر تغريدة في تويتر للتجمع يوم غد الموافق الثاني من كانون الثاني في مطار بغداد الدولي بدون ذكر المزيد من التفاصيل.

التصعيد الإيراني في العراق

يأتي هذا فيما دعا عباس الكعبي عضو مجلس صيانة الدستور في إيران، الميليشيات الموالية لهم إلى مواصلة العمليات العسكرية ضد القوات والمصالح الأمريكية.

وحث في كلمة بمناسبة مهرجان تأبيني نظم في محافظة البصرة بجنوب العراق تلك الميليشيات على التصعيد من أجل إنهاء الوجود الأمريكي في الساحة العراقية

وتحدث مراقبون عن أن سبب اختيار إيران للتصعيد ضد أمريكا هو لأن البلد الوحيد الذي لم تفرض عليه واشنطن عقوبات لحد الآن بالإضافة لكون حادثة المطار جرت في العاصمة العراقية بغداد بالإضافة إلى سطوة الميليشيات على القرار الأمني وعدم قدرة الحكومة على فرض سلطتها عليها.