بمشاركة 20 ألف متسابق.. انطلاق مارثون زايد الخيري

  • بدأت مبادرة الماراثون في أبوظبي بتوجيهات من رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان عام 2001
  • يشرف على تنظيم السباق مع اللجنة المنظمة العليا كل من مجلس أبوظبي الرياضي وسفارة الدولة في مصر

انطلقت في السابعة من صباح اليوم الجمعة منافسات النسخة السابعة من ماراثون زايد الخيري، التي تقام في مدينة الإسكندرية الساحلية بمشاركة 20 ألف متسابق في مختلف الفئات تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، للتنافس على جوائز مالية تصل إلى 5 ملايين جنيه مصري، إضافة إلى 60 رحلة عمرة يتم توزيعها من خلال سحوبات تجرى عاى هامش سباق الماراثون.

انطلاق ماراثون زايد الخيري من الإسكندرية

وانطلقت مبادرة الماراثون في أبوظبي بتوجيهات من رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان عام 2001، ليقام كل عام لدعم المشروعات الخيرية والإنسانية، ثم امتد عطاؤها ليصل إلى مدينة نيويورك في عام 2005، ثم إلى جمهورية مصر العربية اعتبارًا من عام 2014، ويحظى برعاية ومتابعة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

أين يذهب ريع المسابقة؟

وأعلنت اللجنة المنظمة العليا للماراثون برئاسة الفريق الركن (م) محمد هلال الكعبي أن ريع النسخة الحالية للماراثون في الأسكندرية سيوجه لدعم الإنشاءات في مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق، الأولى من نوعها في مصر وأفريقيا في تخصصاتها ومساحتها وقدرتها الاستيعابية لعلاج حوادث الحروق بكل مراحلها بشكل مجاني.

ويشرف على تنظيم السباق مع اللجنة المنظمة العليا كل من مجلس أبوظبي الرياضي وسفارة الدولة في مصر، ووزارة الشباب والرياضة المصرية، ويحظى بدعم عدد كبير من المؤسسات الخيرية في الإمارات ومصر، في مقدمتها هيئة الهلال الأحمر الاماراتي، ومؤسسة خليفة للأعمال الانسانية.

سير المارثون

وكان الاجتماع الأمني قد حدد خط السير المخصص للنسخة السابعة من الماراثون، ليبدأ وينتهي السباق من أمام استاد الإسكندرية أول وأقدم استاد تم تأسيسه في قارة أفريقيا، وجرت عمليات تجميل جميع المناطق التي يمر بها الماراثون، تقديراً لأهدافه الإنسانية وقيمته، كونه يحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.

انطلاق ماراثون زايد الخيري من الإسكندرية

وقررت لجنة متابعة الاستعدادات الخاصة بالماراثون والتي شكلها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة في جمهورية مصر العربية، تمديد فترة فتح التسجيل للمشاركة في الماراثون لعدة أيام وذلك لاستيعاب كثافة التسجيل خلال الأيام الماضية، بعد إطلاق حملات إعلانية ودعائية للحدث الكبير في المولات والمتاجر الكبرى والأندية بالقاهرة والجيزة والإسكندرية.

ويتضمن الماراثون الذي سيقام في الإسكندرية فئات ومراحل عدة الأولى لمسافة كيلومترين، والمخصصة لأصحاب الهمم والأطفال تحت 10 سنوات وكبار السن فوق 60 سنة، ثم السباق الرئيسي الذي تبلغ مسافته 10 كيلومترات للرجال والسيدات والمحترفين.

وتابع الدكتور أشرف صبحي، كل الترتيبات الخاصة بالماراثون الذي يقام في الإسكندرية بما يضمن خروجه بصورة تليق بالحدث وقيمته، خصوصاً وأنه بات يشكل علامة فارقة على خريطة الأحداث الرياضية التي تربط الإمارات ومصر، وللحفاظ علي النجاح اللافت الذي حققته النسخ الست السابقة، بما ضاعف الثقة من الجميع في منهج وأسلوب ومستهدفات الحدث السنوي الكبير، الذي يمثل تظاهرة مصرية في حب دولة الإمارات، ومؤسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيب الله ثراه”.