مشروع قطار بغداد المعلق يدخل موازنة عام 2023

  • تعهد المسؤولون العراقيون منذ عام 2010 بتنفيذ مشروع قطار بغداد عن طريق الشركات الفرنسية
  • مشروع قطار بغداد تم تعليقه بسبب قلة التخصيصات المالية لتنفيذه

أعلن وزير النقل في العراق رزاق محيبس السعداوي عن إدراج مشروع قطار بغداد المعلق في موازنة الوزارة لعام 2023 ، مؤكداً وجود توجه إلى العمل به في العامين المقبلين.

ويعتبر القطار المعلق من المشاريع المهمة التي ستساهم بصورة مباشرة في تخفيف الازدحام في العاصمة بغداد ومساعدة المواطنين بشكل كبير.

مشروع قطار بغداد المعلق.. هل يتحول حلم العراقيين إلى حقيقة؟

رحلة مشروع قطار بغداد

وقد تعهد المسؤولون العراقيون منذ عام 2010 بتنفيذ المشروع عن طريق الشركات الفرنسية، إلا أن مماطلة المسؤولين وغياب الجدية الكافية عرقلت تنفيذ المشروع.

وفي عام 2020 تم الحديث مجدداً عن المشروع خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي حينها مصطفى الكاظمي إلى فرنسا، ولكن تم تعليق المشروع مجدداً بسبب قلة التخصيصات المالية لتنفيذه.

واليوم تعمل الحكومة العراقية الجديدة على إحياء المشروع من جديد بسبب وجود الإيرادات المالية الكافية، إلا ان هناك مخاوف شعبية من أن يتحول المشروع إلى باب جديد من أبواب الفساد في ظل وجود الكثير من الجهات التي تسعى للاستحواذ على الاموال بحجة المشاريع الاستراتيجية.

مشروع قطار بغداد المعلق.. هل يتحول حلم العراقيين إلى حقيقة؟

تفاصيل عن مشروع قطار بغداد المعلق

وبحسب وسائل إعلامٍ عراقية، أوضح وزير النقل أن: “قطار بغداد المعلق يشمل 14 محطة، وبطول 31 كيلومتر”، مؤكدا أن “هناك مساعٍ لتوسعة الخط إلى خارج مدينة بغداد، وقد يصل إلى أكثر من 50 كيلومتر”.

ودعا السعداوي، الشركات الصينية “للعمل في مشاريع النقل ، مطمئنا بأن تكون هناك منافسة عادلة بين جميع الشركات العالمية، بعيدًا عن أية شبهات بالفساد”.