ثلاث سفن محملة بالقمح الأوكراني تتجه إلى اليمن والسودان

  • مبادرة “حبوب من أوكرانيا” التي أطلقها مؤخراً الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي
  • تدعم السويد عملية نقل القمح الأوكراني من قبل برنامج الغذاء العالمي إلى اليمن والسودان
توجهت سفن جديدة محملة بالقمح الأوكراني إلى اليمن والسودان في إطار مبادرة “حبوب من أوكرانيا” التي أطلقها مؤخراً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، لمواجهة انعدام الأمن الغذائي في عدد من البلدان.
وقالت وزارة الخارجية السويدية، في تغريدة لها على منصة “تويتر”: “تتجه ثلاث سفن محملة بالقمح الأوكراني إلى السودان واليمن اللتان تواجهان جوعاً حاداً”.
وصول 3 شحنات قمح من أوكرانيا إلى اليمن والسودان
وأضافت أن أوكرانيا تحارب الجوع من خلال التبرع بالقمح من خلال مبادرة حبوب من أوكرانيا، فيما تدعم السويد عملية نقل القمح الأوكراني من قبل برنامج الغذاء العالمي إلى اليمن والسودان.
وكانت السويد قد أعلنت في وقت سابق تمويلها تسليم 50 ألف طن من القمح الأوكراني إلى اليمن لأغراض إنسانية، إضافة إلى تقديمها دعم بمبلغ 100 مليون كرونة (9,58 مليون دولار) في إطار ذات المبادرة بهدف تقديم الحبوب إلى ملايين الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إلى الغذاء.
ثلاث سفن محملة بالقمح الأوكراني تتجه إلى اليمن والسودان

وفي خبر سابق قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، إن شحنتين من القمح غادرت قبل أيام الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، مخصصة لعمليات الاستجابة الإنسانية في اليمن وأفغانستان، للتخفيف من حدة الأزمة الغذائية التي تعصف بهما.

وأوضحت الوكالة في تغريدة لها على حسابها في “تويتر”: “غادرت الأسبوع الماضي، شحنتان من القمح والممولة من الوكالة، لمساعدة الأشخاص في البلدان التي تواجه جوعاً شديداً، عبر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)”.

وأضافت أن “إجمالي 70 ألف طن متري من القمح تتجه نحو اليمن وأفغانستان، بموجب مبادرة البحر الأسود، لمساعدة من يعانون من انعدام الأمن الغذائي في هذين البلدين”.