الرئيس الإسرائيلي يزور البحرين

وصل اسحق هرتسوغ الأحدإلى البحرين في أول زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي إلى المنامة.

واستقبل العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة بحضور ولي العهد ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد هرتسوغ وأجرى معه مباحثات تركزت على ” سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية” وغيرها، بحسب ما أوردت وكالة أنباء البحرين.

وأكد العاهل البحريني على موقف بلاده ” الثابت والداعم لتحقيق السلام العادل والشامل والمستدام الذي يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وقال بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية «بنا»: “وصل إلى البلاد اليوم فخامة الرئيس إسحق هرتسوغ، رئيس دولة إسرائيل، والوفد المرافق له، في زيارة رسمية لمملكة البحرين يلتقي خلالها بصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد، حيث يجري مباحثات مع جلالته تتناول تعزيز علاقات التعاون الثنائي، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وكان وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني في استقبال هرتسوغ الذي يعد منصبه فخريا، بحسب صور نشرها حساب الرئيس الإسرائيلي على تويتر.

وقال هرتسوغ في تغريدة “اتفاقات ابراهام خلقت تعاونا تاريخيا في المنطقة (…) ادعو المزيد من الدول في منطقتنا للانضمام إلى هذه الشراكة وتعزيز الشرق الأوسط”.

وقبيل توجهه إلى البحرين صباح الأحد، قال هرتسوغ في تغريدة “دائرة السلام والشراكة الآخذة في الاتساع مع جيراننا في الشرق الاوسط لها اهمية كبيرة، لا سيما في ظل تضعضع الاستقرار العالمي والاقليمي”.

ومن المقرر أيضا أن يزور هرتزوغ العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث سيلتقي مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويلقي خطابا في “حوار أبوظبي للفضاء” الذي ينطلق الإثنين.

وقام وزير الخارجية الإسرائيلي في حينه يائير لبيد بزيارة البحرين للمرة الأولى في ايلول 2021 لافتتاح السفارة الإسرائيلية هناك.

وزار رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت البحرين في شباط/فبراير هذا العام.