تحذير أممي من قمع المحتجين على مقتل مهسا أميني

أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء زيادة عدد ضحايا الاحتجاجات الإيرانية، وخاصة النساء والأطفال، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن إيران ليست مكانًا “للانقلابات والثورات الملونة”.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان أن المنظمة تشعر بقلق متزايد إزاء التقارير التي تتحدث عن زيادة عدد ضحايا الاحتجاجات، بمن فيهم النساء والأطفال، وتصر على إجراء تحقيق سريع ونزيه وفعال على يد سلطة مستقلة في وفاة مهسا أميني.

كما ورد في هذا البيان أنه في اجتماعه الثنائي الأخير مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في نيويورك، شدد غوتيريش على ضرورة احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التعبير، والحق في التجمع السلمي.

وكتب المتحدث باسم غوتيريش: “الأمين العام للأمم المتحدة يدعو قوات الأمن إلى الامتناع عن استخدام القوة غير الضرورية أو غير المتناسبة، ويدعو الجميع إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع تصعيد التوترات”.

تحذير أممي من تزايد القمع للاحتجاجات على مقتل مهسا أميني في إيران

في غضون ذلك، وصف حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة مع الإذاعة الأمريكية الوطنية، الانتفاضة التي عمت البلاد ضد النظام الإيراني بأنها “انقلاب أو ثورة ملونة”، واتهم المتظاهرين بـ”إثارة الاضطرابات وأعمال الشغب”.

بدأت الاحتجاجات الشعبية ضد النظام الإيراني بعد مقتل مهسا أميني على يد عناصر دورية إرشاد، وقد تلقت دعمًا دوليًا واسعًا.