وزير خارجية اليمن يبحث مع نظرائه الضغط على الحوثيين

أكدت الحكومة اليمنية مجددا انفتاحها على كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام، لكنها شددت على أهمية ممارسة مزيد الضغوط على الحوثيين للتعامل بمسؤولية والوفاء بالتزاماتهم بموجب الهدنة الإنسانية السارية في البلاد منذ مطلع ابريل الماضي.
وكرر وزير الخارجية اليمني أحمد مبارك خلال لقائه السفير البريطاني ريتشارد أوبنهايم، الخميس في الرياض، التأكيد على مركزية رفع الحصار عن مدينة تعز كقضية إنسانية تمس ملايين المواطنين.
وندد بن مبارك بما وصفه بما وصفه ” السلوك غير الأخلاقي” للحوثيين في رفض فتح الطرق الى تعز وبقية المحافظات، قائلا إن ذلك” سيؤدي إلى عرقلة عملية السلام”.
ويأتي لقاء بن مبارك بالسفير البريطاني، بعد أقل من 24 ساعة من عقده لقائين منفصلين مع سفيري أمريكا وروسيا، في سياق مساع دبلوماسية حكومية لحض الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن على الزام الحوثيين بتنفيذ تعهداتهم بموجب اتفاق الهدنة، خصوصا فيما يتعلق برفع الحصار عن تعز ودفع رواتب الموظفين من عوائد موانئ الحديدة على البحر الأحمر.
وعبر السفير البريطاني عن وقوف بلاده إلى جانب الحكومة واستمرارها في دعم مساعي إحلال السلام لاستعادة الأمن والاستقرار في البلاد.