الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي تحصد أرواح المدنيين في الحديدة

  • لقي طفل مصرعه وجرح 4 آخرون في انفجار لغم
  • مساعِ دولية لتقديم الدعم اللازم لتقيل حوادث الألغام في اليمن

حذرت منظمة ميون لحقوق الإنسان من استمرار ميليشيا الحوثي في زراعة الألغام الأرضية بالمناطق المشمولة باتفاق ستوكهولم، وذلك عشية الإعلان عن استشهاد طفل وإصابة آخرين بانفجار لغم من مخلفات الميليشيا بمدينة الحديدة.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان إن الألغام التي زُرعت خلال سنوات الحرب لا تزال تحصد المدنيين في الحديدة حيث لقي طفل مصرعه وجرح 4 آخرون الثلاثاء 5 أبريل 2022م بانفجار لغم من مخلفات الحرب بمنطقة الحوك.

وأشارت ميون إلى أن هذه الواقعة تأتي في ظل تعنت ميليشيا الحوثي ورفضها تسليم خرائط الألغام وعدم بذل الجهد المطلوب لنزعها وتفكيكها ومخلفات الحرب من مناطق سيطرتها، واستمرارها في زراعة الألغام بالمناطق المشمولة باتفاق ستوكهولم.

ورحبت ميون لحقوق الإنسان بإعلان بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) وقوفها على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للتقليل من حوادث الألغام وحماية مواطنين الحديدة أطفالاً ونساءً ورجالاً، مطالبة المعنيين ببذل جهود مضاعفة لإزالة تلك الألغام، مستفيدين من الدعم المعروض من بعثة الأمم المتحدة.

منظمة ميون عبرت في بيانها عن أملها في (اونمها) والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية للقيام بمزيد من الضغط على الحوثيين لإيقاف عمليات نقل وزراعة المزيد من الألغام في مديريات محافظة الحديدة.

كما طالب البيان أيضا بالضغط على جماعة الحوثي لتسليم خرائط الألغام لاسيما تلك المزروعة في المناطق السكنية وسبل العيش والطرقات العامة والفرعية.