136 خرقاً ارتكبتها ميليشيا الحوثي في اليوم الرابع للهدنة

  • الجيش اليمني: ميليشيا الحوثي تستمر في خروقاتها للهدنة في يومها الرابع
  • 4 محاولات تسلل قامت بها مجاميع حوثية باتجاه مواقع قوات الجيش
  • تقرير حقوقي: ألغام الحوثي تسببت بمقتل وإصابة أكثر من 6 آلاف مدني

تواصل ميليشيا الحوثي الموالية لإيران، خروقاتها للهدنة المعلنة لليوم الرابع على التوالي في كافة جبهات القتال باليمن وتحديداً محافظات مأرب و الحديدة والضالع ولحج وتعز وحجة والجوف وصعدة.

وقال الجيش اليمني في تقرير له: “رصدت قوات الجيش 136 خرقاً ارتكبتها ميليشيا الحوثي في اليوم الرابع للهدنة (الثلاثاء 5 أبريل 2022).

وأوضح تقرير الجيش اليمني أن 19 من هذه الخروقات في الجبهات الجنوبية والغربية والشمالية الغربية بمأرب.

بينما كان هناك 20 خرقاً في جبهات القتال شرق وشمال الجوف وشمال شرق صعدة.

وسجّلت جبهات القتال بمحافظة حجّة تصعيداً غير مسبوق من قبل الميليشيا الحوثية حيث رصدت قواتنا 55 خرقاً للهدنة في جبهات حرض وعبس”.

وأضاف التقرير: “رصدت قوات الجيش 34 خرقاً للهدنة في جبهات تعز والضالع ولحج. إضافة إلى 8 خروقات في محوري البرح وحيس بالحديدة”.

وأشار الى أن من ضمن الخروقات 4 محاولات تسلل قامت بها مجاميع حوثية باتجاه مواقع قوات الجيش حيث حاولت خلالها الميليشيا الإرهابية التسلل إلى مناطق قرب خطوط التماس في محور البرح غرب تعز.

وظهر الاثنين، حاولت خلالها مجاميع من ميليشيا الحوثي التسلل إلى مواقع قوات الجيش في منطقة بني حسن غرب حجة، وفي المساء، أحبطت قوات الجيش محاولتي تسلل لعناصر حوثية إلى مواقع عسكرية في الجبهة الشمالية لمدينة تعز.

فيما جرح أحد أفراد قوات الجيش اليمني، نتيجة استهداف ميليشيا الحوثي لأحد المواقع العسكرية شرق حزم الجوف بطائرة مسّرة مفخخة.

ولفت إلى أن بقية الخروقات تنوّعت بين استهداف مواقع قوات الجيش بالمدفعية والعيارات المتنوعة وبالطائرات المسيّرة.

واستمرت الميليشيات في الدفع بتعزيزات كبيرة إلى جبهات القتال جنوب وغرب وشمال غرب مأرب وشرق الحزم بالجوف، وتعزيزات بينها عربات إلى جبهة حرض، وآليات ذخائر وأفراد وعيارات إلى جبهات الأقروض والصلوب بتعز.

وفي نفس السياق كشف تقرير حقوقي أن الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية تسببت في مقتل 2818 مدني و إصابة 3655 آخرين خلال الفترة من أبريل 2014م وحتى مارس 2022م في 17 محافظة.

وذكر التقرير الصادر عن 9 منظمات حقوقية وإنسانية عاملة بمحافظة مأرب بالتنسيق مع مكتبي حقوق الإنسان والشؤون الاجتماعية والعمل بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام تحت عنوان (الألغام كابوس يطارد اليمنيين)، أن ألغام الحوثي تسببت في تضرر 5 آلاف و 596 منشأة عامة وخاصة جزئي وكلي.

وأشار التقرير إلى أن فرق الرصد الميدانية وثقت 12 ألف انتهاكاً تنوعت بين القتل والإصابة وأضرار بالمنشآت والممتلكات العامة والخاصة.

وأوضح التقرير موضحاً أن محافظة تعز تصدرت في عدد الانتهاكات بإجمالي ألفين (243) انتهاكا منها سقوط (549) قتيلاً تلتها محافظة الحديدة بإجمالي ألف و(716) انتهاكاً تمثلت في سقوط (479) قتيلاً.

وجاءت محافظة مأرب ثالثاً بإجمالي ألف و(345) انتهاكاً بلغت حالات القتل بسبب الألغام والعبوات التي زرعتها الميليشيا الحوثية (272) مدنياً.

بينما وصلت الانتهاكات في محافظة البيضاء إلى ألف و(152) انتهاكاً منها سقوط (216) قتيلا وتلتها بالترتيب محافظات الجوف،عدن،لحج،الضالع،حجة،صنعاء وشبوة بالإضافة إلى محافظات أبين، وأمانة العاصمة، وصعدة، وذمار، وعمران.

ولفت التقرير إلى أن الميليشيات انفردت بزراعة الألغام الأرضية والبحرية والعبوات الناسفة بكل أشكالها وأحجامها على نطاق واسع من المناطق التي اجتاحتها منذ بداية الحرب وحتى اليوم .

وأكد أن مثل هذا الجرائم تعد انتهاكاً للقانون الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان وتندرج ضمن قائمة الاٍرهاب والجرائم ضد الانسانية، وتعتبر انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدول.