مجلس التعاون الخليجي يدعو لضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي

  • جاء في البيان: “دول مجلس التعاون تتابع بقلق تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا”
  • أضاف البيان: “تؤكد دول مجلس التعاون دعمها للجهود الدولية المبذولة في تخفيف حدة التوتر والتصعيد”

 

ألقى الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة بنيويورك بيانًا نيابة عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوضح من خلاله موقف دول المجلس بشأن أوكرانيا.

وجاء في البيان: “إن دول مجلس التعاون تتابع بقلق تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتؤكد تأييدها الجهود كافة الرامية إلى حل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية ومواصلة العمل على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الأطراف المعنية التي أقرها مجلس الأمن في قراره 2202”.

وأضاف البيان: “تؤكد دول مجلس التعاون دعمها للجهود الدولية المبذولة في تخفيف حدة التوتر والتصعيد والشروع في إجراءات التهدئة بما يكفل عودة الاستقرار ويفسح المجال أمام إجراء مباحثات سياسية تفضي إلى حل سياسي للأزمة”.

وأردف البيان: “تشدد دول مجلس التعاون على ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لا سيما تسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، و احترام سيادة واستقلال الدول ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية”.

وجاء في ختام البيان الخليجي: “دول مجلس التعاون أن تؤكد عمق العلاقات التي تربطها مع الأطراف المعنية كافة، ومن هذا المنطلق فإننا ندعو جميع الأطراف إلى التهدئة والتحلي بضبط النفس والعمل على إنهاء هذه الأزمة بأسرع ما يمكن و بالطرق الدبلوماسية، بما يلبي مصالح جميع الأطراف، وبما يجنّبُ المدنيين تبعات التصعيد والمزيد من الصعوبات الإنسانية”.