قائد الجيش السوداني يعلن تشكيل مجلس سيادة جديد

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن تعيين مجلس سيادة جديد في السودان، مشيرةً إلى أن ذلك “يزيد من صعوبة العودة إلى النظام الدستوري”، بحسب ما قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس.

وأكد بيرتس مجددا خلال إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي “على أهمية التوصّل إلى حلّ عاجل عن طريق المفاوضات لإعادة الحياة السياسية والاقتصادية إلى طبيعتها”.

كما أضاف أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “ملتزمة أشدّ الالتزام ببذل الجهود لتقديم مساعيها الحميدة بالتنسيق مع الجهات الفاعلة ذات الصلة”، داعيا إلى “إعادة العمليّة الانتقاليّة إلى المسار الصحيح بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوداني وكذلك للحفاظ على دعم المجتمع الدولي”.

مجلس سيادة جديد

وجدد الممثل الخاص للأمين العام دعواته إلى الجيش السوداني “لممارسة ضبط النفس” والسماح بالاحتجاجات السلمية ولا سيّما بالنظر إلى المظاهرات المخطط لها في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وكان قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، قد شكل في وقت سابق الخميس، مجلس سيادة انتقالياً جديداً في البلاد، وهو المؤسسة التي تتولى السلطة بالاشتراك مع الحكومة المدنية منذ الإطاحة بعمر البشير عام 2019، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي، الخميس.

واحتفظ البرهان بمنصبه رئيساً للمجلس، كما احتفظ محمد حمدان دقلو بموقعه نائباً لرئيس المجلس.