تونس تنجح في تفكيك خلية إرهابية قبل شن هجمات

  • بيان للداخلية التونسية يشير إلى تفكيك خلية تابعة لداعش
  • الخلية كانت في مدينة تطاوين جنوب البلاد
  • البيان لم يشر إلى تفاصيل بشأن عدد أفراد الخلية

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، الجمعة، نجاح القوات الأمنية في تفكيك خلية تابعة لتنظيم داعش في مدينة تطاوين بجنوب البلاد كانت تخطط لشن هجمات على قوات الأمن والجيش.

وقالت الوزارة في بيان إنه خططوا “لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الوحدات الأمنية والعسكرية في منطقة تطاوين باستعمال عبوات ناسفة”.

ولم يذكر البيان عدد أفراد الخلية أو كيفية رصدها أو الإجراء الذي تم اتخاذه ضد المشتبه بهم.

وقبل ست سنوات، قتل مسلح من تنظيم داعش 39 أجنبيا بالرصاص على شاطئ في مدينة سوسة مما أدى إلى نزوح جماعي للسياح وألحق أضرارا بالغة بالاقتصاد التونسي.

ومنذ ذلك الحين أصبحت تونس أكثر فاعلية في منع الهجمات والرد عليها لكن الخلايا النائمة لا تزال تمثل تهديدا خاصة مع عودة المتشددين من سوريا والعراق وليبيا.

وكانت النيابة العموميّة بالقطب القضائي في تونس لمكافحة الإرهاب، قد أعلنت عن بطاقة إيداع بالسجن في شأن “عنصر تكفيري” ينتمي إلى تنظيم “داعش” الإرهابي كان يعمل على استقطاب الشباب عبر شبكة الانترنت، وفق ما ذكرته وزارة الداخلية الخميس في بلاغ.

وفي سياق متصل، تمكنت ذات الوحدات بالتعاون مع إدارة التوقي ومكافحة الإرهاب بوكالة الاستخبارات والأمن للدفاع الوطني من الكشف عن خليّة نسائيّة تنشط بين محافظتي الكاف وتوزر في مجال استقطاب العنصر النسائي عبر الفضاء الافتراضي وذلك في علاقة بالعناصر الإرهابيّة التابعة لما يُعرف بـ “أجناد الخلافة” المتحصّنة بالجبال التونسيّة.