الخارجية الأمريكية: نحض لبنان على منع هجمات حزب الله ضد اسرائيل

  • الولايات المتحدة تدعو الحكومة اللبنانية إلى منع ميليشيا حزب الله من إطلاق صواريخ نحو اسرائيل
  • واشنطن: نشجع بشدة كل الجهود للحفاظ على الهدوء في لبنان
  • حزب الله يطلق صواريخ من جنوب لبنان في اتجاه إسرائيل والجيش الإسرائيلي يرد

أعربت الخارجية الأمريكية، الجمعة، عن بالغ قلقها من جراء تصاعد التوتر الحالي على الحدود بين لبنان وإسرائيل، مؤكدة أن هذا من شأنه أن يهدد استقرار لبنان وسيادته.

وحضت الولايات المتحدة، الحكومة اللبنانية على منع مقاتلي حزب الله من إطلاق صواريخ نحو اسرائيل مع تصاعد التوتر على الحدود بين لبنان و إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس “ندعو الحكومة اللبنانية بشكل عاجل الى منع هجمات كهذه وبسط سيطرتها على هذه المنطقة”، مضيفا “نشجع بشدة كل الجهود للحفاظ على الهدوء”.

ويملك حزب الله المدعوم من إيران نفوذا قويا في لبنان الذي يعاني من انهيار اقتصادي غير مسبوق وعجز منذ نحو عام عن تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة الحكومة الحالية التي تكتفي بتصريف الأعمال.

حزب الله يطلق صواريخ من جنوب لبنان في اتجاه إسرائيل والجيش الإسرائيلي يرد

وكان سلاح الجو الإسرائيلي أعلن الخميس شن أولى ضرباته الجوية على لبنان منذ سنوات مؤكدا استهداف مواقع أطلقت منها صواريخ باتجاه مناطقه الشمالية.

والجمعة أطلق حزب الله عشرات الصواريخ من الجنوب باتجاه مواقع اسرائيلية “رداً على الغارات الجوية الإسرائيلية”، لكن الجيش الاسرائيلي أعلن اعتراض معظمها مؤكدا عدم رغبته بالتصعيد على الحدود.

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت في وقت سابق أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.

وحذرت قوة الأمم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجمعة من “وضع خطير جداً” على وقع التصعيد. وأعلنت في بيان أن “قواتنا رصدت إطلاق صواريخ من لبنان وردًا بالمدفعية الإسرائيلية والوضع خطير جداً”، وحثت “جميع الأطراف على وقف إطلاق النار”.