حزب الله يطلق صواريخ من جنوب لبنان في اتجاه إسرائيل والجيش الإسرائيلي يرد

  • حزب الله يعلن إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي قام بتوجيه ضربات مدفعية لبعض المناطق اللبنانية ردا على الهجوم
  • الجيش اللبناني يوقف 4 أشخاص أطلقوا قذائف باتجاه إسرائيل

الوضع خطير جدا..هكذا وصف التوتر الذي تصاعد مؤخرا بين إسرائيل وحزب الله..فما الذي حدث؟

أطلق حزب الله الجمعة عشرات الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع اسرائيلية في تصعيد وصفته الأمم المتحدة بأنه “خطير”، وردت عليه اسرائيل بقصف مدفعي على وقع توتّر تشهده المنطقة الحدودية منذ يومين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن منظومة الدفاع الجوي اعترضت معظم الصواريخ التي أطلقها حزب الله، مؤكداً عدم رغبته بالتصعيد على الحدود، بموازاة إعلان استعداده لذلك.

الحزب المدعوم من إيران قال إن هذه الصواريخ جاءت لرد على الغارات الجوية الإسرائيلية التي شنت في وقت سابق على منطقتي الجرمق والشواكير.

الجيش الإسرائيلي بدروه أعلن أن “القبة الحديدة” اعترضت معظم الصواريخ التي أطلقها حزب الله، وشن في وقت لاحق ضربات في لبنان رداً على هجوم حزب الله.

وأعلن الجيش اللبناني في بيان أن القوات الإسرائيلية أطلقت “قذائف مدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية سقطت منها عشر قذائف في خراج بلدة السدانة وثلاثون قذيفة في خراج بلدتي بسطرة وكفرشوبا، ما أدّى إلى اندلاع عدد من الحرائق.

وفي السياق ذاته، أظهر شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، مواطنون من سكان قرية شويا ذات الغالبية الدرزية في منطقة حاصبيا وهم يحيطون بشاحنة أقلت عدداً من الراجمات. واتهم عدد منهم حزب الله باطلاق النار من مناطق سكنية. إلا أن حزب الله نفى ذلك.

وأعلن الجيش اللبناني أنه أوقف “أربعة أشخاص قاموا بإطلاق الصواريخ وضبط الراجمة”.

محللون قالوا إن هذا التصعيد يعد شكلا من أشكال الحرب بالوكالة بين إيران وإسرائيل على خلفية التوتر بين الطرفين في بحر العرب.