السعودية تستخدم تقنية النانو في الإحرام

  • للعام الثاني على التوالي المملكة تستخدم تقنية إحرام النانو.
  • هذه التقنية تمنع انتشار الأمراض والبكتيريا.

أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستستخدم هذا العام  لحجاج بيت الله الحرام “الإحرام المعالج بتقنية النانو الفضية”، لمنع انتقال فيروس كورونا بين الحجاج.

وللعام الثاني على التوالي، اعتُمد “الإحرام المعالج بتقنية النانو الفضية” للمخترع السعودي حمد بن علي اليامي في موسم الحج، لتعزيز الإجراءات الوقائية لسلامة الحجاج داخل المملكة.

ويتميز هذا الإحرام بأنه مصنّع من نسيج قطني يمنع تكاثر البكتيريا، وتعود فكرته لأكثر من ثلاث سنوات بهدف الحد من انتقال عدوى الأمراض بين الحجاج في السعودية، خاصة مع تفاوت مدة ارتداء الإحرام أثناء أداء المناسك، والاختلاط المباشر ومستوى العناية الشخصية، بالإضافة إلى تأثير الخامات الصناعية الداخلة مع القطن في نسيج الإحرام.

وقد استخدم هذا النوع من الإحرام المسجل لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية عام 2019، لأول مرة في موسم الحج الماضي بدعم من وزارة الحج والعمرة.

وقد حاز هذا الإحرام على شهادة الجودة العالمية “آيزو”، وحظي بتوصية من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، إضافة الى شهادة اعتراف من مختبر (SGS) الألماني.

حجاج بيت الله الحرام

الإحرام بتقنية النانو

واوضح مخترع الإحرام حمد بن علي اليامي أن وصوله إلى استخدام تقنية النانو في نسيج الإحرام، جاء بعد مرحلة من البحث عن ممكنات قابلة للتطبيق، دفعه لاستخدام معدن الفضة  الذي استخدم في التطبيب قديما كمطهر للجروح، ووصولا لمعرفة أن الفضة أحد الأصول في تقنية النانو الفضية التي تستخدم عالميا في تعقيم أدوات الجراحة والعمليات، وملابس الأطباء والفرق الطبية في المستشفيات.